الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

طالب فلسطيني يطور خوارزمية ذكاء اصطناعي لتشغيل رادار سرعة في غزة

طالب فلسطيني يطور خوارزمية ذكاء اصطناعي لتشغيل رادار سرعة في غزة

Changed

تقرير يلقي الضوء على إنجاز الطالب الفلسطيني بشار أبو شمالة
يقول الطالب لـ"العربي" إن الفكرة تكمن في تحويل الكاميرا الإلكترونية العادية، لكاميرا متطورة جدًا تستطيع رصد السرعة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

طور الطالب الفلسطيني بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني في غزة، بشار أبو شمالة، خوارزمية ذكاء اصطناعي لتشغيل جهاز رادار لقياس سرعة السيارات.

وتغيب هذا الأجهزة المخصصة لرصد السرعة عن القطاع الفلسطيني، بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

وقال أبو شمالة، في حديث إلى "العربي": "الفكرة تكمن في تحويل الكاميرا الإلكترونية العادية، لكاميرا متطورة جدًا تستطيع رصد السرعة باستخدام الذكاء الاصطناعي".

ويواصل الطالب رحلة أبحاثه بالتعاون مع السلطات المحلية، ولا سيما أن مشكلة السرعة في السير هي محط اهتمام جماعي لما تخلفه من ضحايا في القطاع المكتظ بالسكان.

وأوضح الشاب أنه واجه مشاكل في بداية بحثه، الذي اعتمد على تقليد النمط الأوروبي في تلك الأجهزة، لكن طبيعة الطرقات والمسالك المختلفة في القطاع، وصلت به حد تطوير جهازه بما يتوافق وتلك الخصوصية، حتى أدرك الرادار المبني على الخوارزميات تلك الفروقات الميدانية.

مهارات خاصة

وقال عبد الحميد زغبر، رئيس قسم هندسة البرمجيات في جامعة فلسطين: إن الطالب أبو شمالة يمتلك مهارات خاصة، لا سيما أن بحثه في تطوير تلك الأجهزة بدأه منذ بداية دراسته الجامعية، حيث بلغ اليوم عامه الدراسي الأخير.

وأضاف الزغبر أنه كان يلاحظ امتلاك أبو شمالة الحافز الذاتي للعمل على هذه البحوث، مبديًا اهتمامًا كبيرًا عن باقي رفاقه الذين يفضلون بذل جهد أكبر في تحصيل العلامات والدرجات الجيدة في المواد الباقية. وأوضح رئيس القسم العلمي في الجامعة أن هذا الحافز سرعان ما ظهر في مسعى الطالب الدائم للبحث عن المعلومة ومصادرها.

ويشهد مجال البرمجة في جامعات غزة، زيادة ملحوظة في عدد الطلاب الذين يلتحقون به، وهي زيادة متوقعة بالنظر لأهمية قطاع البرمجيات والذكاء الاصطناعي بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close