الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"طريق العار".. رئيس فاغنر يرفض توقيع عناصره عقودًا مع وزارة الدفاع

"طريق العار".. رئيس فاغنر يرفض توقيع عناصره عقودًا مع وزارة الدفاع

Changed

تقرير حول اتهام رئيس مجموعة فاغنر وزارة الدفاع الروسية بالخيانة وعدم مد عناصره بالذخائر (الصورة: غيتي)
رفض رئيس فاغنر توقيع عناصره لعقود مع القيادة العسكرية الروسية الراغبة في تأكيد سيطرتها على المجموعة العسكرية.

أكد يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة اليوم الأربعاء رفض مقاتلي المجموعة توقيع عقود مع وزارة الدفاع، بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاقات ضرورية.

وفي إظهار مباشر نادر للتحدي للزعيم الروسي، قال بريغوجين: "ليس هناك أحد بين مقاتلي فاغنر مستعد للانحدار في طريق العار مرة أخرى. ولهذا لن يوقعوا العقود".

وأيد بوتين، في اجتماع نقله التلفزيون أمس الثلاثاء دعوة من وزارة الدفاع للمقاتلين "المتطوعين" في أوكرانيا لتوقيع عقود مع القيادة العسكرية بالبلاد، في ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه وسيلة لتأكيد السيطرة على فاغنر.

تعويضات المقاتلين

وقال بوتين إن العقود ضرورية للسماح لجميع المشاركين في الحرب الروسية في أوكرانيا بتلقي مستحقاتهم من مدفوعات الدعم الاجتماعي.

وتشمل هذه المستحقات تعويضات للمقاتلين في حالة الإصابة ولعائلاتهم إذا قتلوا في أثناء المعارك.

ودخل بريغوجين في عداء علني شديد مع وزير الدفاع سيرغي شويغو وكبار قادة الجيش منذ العام الماضي، واتهمهم بالإخفاق في تقديم الدعم الكافي والذخيرة لقوات فاغنر في أوكرانيا، مما تسبب في تكبدها خسائر أكبر.

لكنه قال في تصريحات اليوم الأربعاء إنه يعتقد أنه سيتم إيجاد "حل وسط" بين بوتين والبرلمان لتمكين مقاتلي فاغنر من الحصول على ضمانات اجتماعية ووضع معتمد كمقاتلين.

وكان رئيس المجموعة قد قال أمس الثلاثاء إنه "ليس على يقين" مما إذا كان رجاله سيواصلون القتال في أوكرانيا وسط خلافه الحاد مع وزارة الدفاع بعد الاستيلاء على مدينة باخموت الأوكرانية.

ولم يتضح مدى جدية بريغوجين إذ برهن مقاتلوه على أنهم من بين الأكثر فعالية لروسيا في أوكرانيا رغم تكبدهم خسائر فادحة هناك، في حين أن أي محاولة من جانبه للانسحاب من الحرب يمكن أن ينظر إليها المسؤولون في موسكو على أنها خيانة.

ورد بريغوجين على سؤال طرحته وسائل إعلام دنماركية قائلًا: "فيما يتعلق باستمرار عمل شركة فاغنر العسكرية الخاصة في أوكرانيا، لست على يقين من أننا سنعمل على وجه التحديد في أوكرانيا".

ويشارك مقاتلو فاغنر أيضًا في عمليات قتالية في إفريقيا والشرق الأوسط حيث لا يزال لديهم بعض العقود هناك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close