الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

طُلب من الجمهور الابتعاد.. بركان أناك كراكاتوا ينفث الرماد بعلو 3 كيلومترات

طُلب من الجمهور الابتعاد.. بركان أناك كراكاتوا ينفث الرماد بعلو 3 كيلومترات

Changed

نفث بركان أناك كراكاتوا الرماد في مضيق سوندا بين جزيرتي جاوة وسومطرة
نفث بركان أناك كراكاتوا الرماد في مضيق سوندا بين جزيرتي جاوة وسومطرة - تويتر
تقع إندونيسيا فوق "زنار النار" في المحيط الهادئ حيث يتسبب التقاء الصفائح القارية في حدوث نشاط زلزالي وبركاني كبير.

ثار بركان أناك كراكاتوا الإندونيسي، اليوم الجمعة، ونفث عمودًا كثيفًا من الدخان يزيد ارتفاعه على ثلاثة كيلومترات، فوق المضيق الذي يفصل بين جزيرتي جاوة وسومطرة.

ولم تبلغ السلطات عن أي أضرار أو خسائر بشرية بعد الانفجار الذي وقع صباحًا على جزيرة أناك كراكاتوا البركانية التي ظهرت في البحر إلى الغرب من الأرخبيل في بداية القرن الماضي بعد ثوران بركان كراكاتوا في عام 1883 مخلفًا أكبر عدد من الضحايا في التاريخ.

إبعاد الجمهور لمسافة 5 كيلومترات

وبركان أناك كراكاتوا ومعناه "طفل كراكاتوا" بالإندونيسية، نفث الرماد في مضيق سوندا بين جزيرتي جاوة وسومطرة.

ونهاية الشهر الماضي، ثار بركان أناك كراكاتوا الواقع في غرب إندونيسيا أربع مرات وفق مسؤولين، نافثًا سحابة ضخمة من الرماد البركاني وصل ارتفاعها إلى 2500 متر.

وقال ديني مارديونو المسؤول في محطة مراقبة البركان في بيان: "رُصد الجزء العلوي من العمود ... على ارتفاع 3000 متر فوق قمة" البركان.

وأضاف أن "عمود الدخان كان رماديًا وأسود وكثيفًا في اتجاه الجنوب الغربي"، فيما طلب من الجمهور البقاء على مسافة خمسة كيلومترات من فوهة البركان على الأقل.

ورُفع مستوى التحذير من خطر البركان إلى ثاني أعلى مستوى في عام 2022، بعد زيادة ملحوظة في نشاطه.

"زنار النار"

وتقع إندونيسيا فوق "زنار النار" في المحيط الهادئ حيث يتسبب التقاء الصفائح القارية في حدوث نشاط زلزالي وبركاني كبير. وتضم نحو 130 بركانًا نشطًا.

وفي العام 2018، انهارت فوهة بركان أناك كراكاتوا جزئيًا عندما تسبب ثوران عنيف في إلقاء قطع ضخمة من البركان باتجاه المحيط محدثًا تسونامي مميت. وقتل وقتها أكثر من 400 شخص فيما أصيب المئات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close