الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عدم اللجوء إلى الاستدانة الخارجية.. الرئيس الجزائري يحدد سياسته الاقتصادية

عدم اللجوء إلى الاستدانة الخارجية.. الرئيس الجزائري يحدد سياسته الاقتصادية

Changed

الرئيس عبد المجيد تبون(غيتي)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (غيتي)
خلُصت وزارة الطاقة الجزائرية إلى أن التدهور الاقتصادي في البلاد يعود إلى انخفاض أسعار المشتقات النفطية بسبب تداعيات وباء كورونا.

أكّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الأحد، أنّ بلاده لن تطلب قروضًا من صندوق النقد الدولي والمنظّمات الماليّة الدوليّة رغم الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي تعانيها.

وجاء حديث تبون إثر أول اجتماع لمجلس الوزراء مع الحكومة الجديدة؛ حيث نقلت رئاسة الجمهوريّة، في بيان، موقف الرئيس الذي "طمأن بخصوص الوضعية الاقتصادية العامة للبلاد، مُستدلًّا بعدم لجوء الجزائر إلى الاستدانة الخارجية، خلافًا لكثير من التوقّعات التي حدّدت نهاية عام 2020 وبداية عام 2021 موعدًا لشروع الجزائر في اللجوء إليها".

وشدّد على "ضرورة تثبيت مبدأ عدم الاستدانة الخارجيّة، تعزيزًا لسيادة الجزائر"، حاضًا مواطنيه على "العمل لتحقيق ديمومة هذا المبدأ".

كما أعطى تبون تطمينات "بخصوص مستوى احتياطي الصرف الذي يبلغ حاليًا 44 مليار دولار، مقابل 53 مليار دولار نهاية عام 2019".

يذكر أن اقتصاد الجزائر يعتمد أساسًا على إنتاج النفط الذي يدر نحو 90% من إيرادات صادراتها؛ فيما يضغط تقلّب أسعار المحروقات على الجزائر بشكل كبير.

وسبق لتبون أن اعتمد في مايو/ أيار 2020 الخطاب نفسه، قائلًا: "أفضّل الاقتراض من المواطنين الجزائريين على الاقتراض من صندوق النقد الدولي أو بنوك أجنبية". 

وأضاف حينها: "لن نذهب للمديونية، لن نذهب لا لصندوق النقد الدولي ولا للبنك الدولي لأن المديونية تمس بالسيادة الوطنية وهي تجربة عشناها بداية التسعينيات".

ومطلع العام الجاري، أعلنت وزارة الطاقة الجزائرية انخفاض حجم الصادرات النفطية وإيراداتها للعام 2020  وبلغ الحجم الإجمالي لصادرات المحروقات في العام 2020 نحو 82 مليون طن، بقيمة 20 مليار دولار.

وخلُصت الوزارة إلى أن التدهور الاقتصادي في البلاد يعود إلى انخفاض أسعار المشتقات النفطية بسبب تداعيات وباء كورونا. فقد تراجع سعر برميل النفط بنسبة 35%، وبلغ متوسط سعر برميل النفط 42 دولارًا عام 2020 مقارنة بـ 64 دولارًا عام 2019.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close