الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

عدوان إسرائيل على طاولة البحث.. بوتين يزور السعودية والإمارات الأربعاء

عدوان إسرائيل على طاولة البحث.. بوتين يزور السعودية والإمارات الأربعاء

Changed

فلاديمير بوتين
زار بوتين نظيره الصيني شي جينبينغ في الصين في أكتوبر الماضي - رويترز
خفف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من رحلاته الخارجية منذ صدور مذكرة توقيف بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.

أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور الإمارات العربية المتحدة والسعودية الأربعاء في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والبحث في قضايا الطاقة والسياسة الإقليمية.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين: "سيجري الرئيس بوتين زيارة عمل إلى الإمارات العربية المتحدة والسعودية يوم غد الأربعاء. سيحدث كل ذلك في يوم واحد".

وأوضح أن بوتين سيتطرّق إلى العلاقات الثنائية والعدوان الإسرائيلي على غزة والسياسة الدولية بالإضافة إلى خفض إنتاج النفط في إطار عمل تحالف أوبك+ الذي انضمت إليه روسيا.

بوتين يخفف رحلاته الخارجية

ولم يذكر الكرملين ما إذا كان الرئيس الروسي سيحضر مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب28" المنعقد حاليًا في دبي.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيناقشان التعاون داخل تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء آخرين بقيادة روسيا، خلال زيارته للسعودية.

ومنذ مذكرة توقيف بحقه من المحكمة الجنائية الدولية في مارس/ آذار بتهمة ارتكاب جرائم حرب بسبب "الترحيل غير القانوني" لآلاف الأطفال الأوكرانيين، خفف بوتين من رحلاته إلى الخارج، فقد كان غائبًا مثلًا عن قمتَي مجموعة العشرين ومجموعة "بريكس" الأخيرتين.

لكن في أكتوبر/ تشرين الأول، زار نظيره الصيني شي جينبينغ في الصين على هامش منتدى طرق الحرير الجديدة. وقبل ذلك بأيام، زار قرغيزستان حليفة موسكو، في أول رحلة له إلى الخارج منذ صدور مذكرة التوقيف الدولية في حقه.

وأوضح الرئيس الروسي في أوائل أكتوبر أنه يتجنب الاجتماعات الدولية حتى لا "يسبب مشاكل" للمنظمين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close