السبت 4 مايو / مايو 2024

عرقلة الرعاية الطبية.. منظمة الصحة ترصد انتهاكات إسرائيل بحق المرضى الفلسطينيين

عرقلة الرعاية الطبية.. منظمة الصحة ترصد انتهاكات إسرائيل بحق المرضى الفلسطينيين

Changed

نافذة على "العربي" عن تحديات القطاع الصحي في قطاع غزة (الصورة: غيتي)
وثق تقرير منظمة الصحة العالمية 563 "هجومًا" على قطاع الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية، وتطرق إلى رفض منح التصاريح للمرضى.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن إسرائيل تواصل وضع "العقبات" أمام المرضى الفلسطينيين، مطالبة تل أبيب بـ"إنهاء التأخير التعسفي ورفض منح التصاريح للمرضى" في أنحاء الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر منذ 16 عامًا.

وتحت عنوان "الحق في الصحة"، رصد تقرير المنظمة "الانتهاكات" الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في ما يتعلق بالرعاية الصحية خلال الفترة بين عامي 2019 و2021.

تضييق إسرائيلي متعمد على أهالي غزة

وركز التقرير على العراقيل المفروضة على تنقل طالبي الرعاية الطبية و"الهجمات" التي تستهدف البنية التحتية الصحية أو العاملين في قطاع الصحة أو المرضى.

وسجل التقرير 385 حالة استجواب خضع لها مرضى فلسطينيون ومرافقون لهم على يد القوات الإسرائيلية في أثناء خروجهم من قطاع غزة، وأشار إلى أن إسرائيل وافقت على 65% فقط من طلبات مرضى قطاع غزة لمغادرته من أجل الحصول على العلاج.

ويحصل الفلسطينيون الذين يسعون إلى الرعاية الصحية على تصاريح إسرائيلية لمغادرة القطاع وفق نظام أمني صارم.

ويعيش سكان غزة وهم أكثر من مليوني نسمة أوضاعًا معيشية متردية للغاية جراء حصار إسرائيلي مستمر منذ أن فازت حركة حماس بالانتخابات التشريعية في 2006، في وقت يتعرض فيه القطاع لعدوان متكرر من الاحتلال الإسرائيلي، وآخره اليوم الثلاثاء، حيث أسفر القصف الإسرائيلي على غزة عن استشهاد 15 شخصًا بينهم نساء وأطفال.

ونوه تقرير المنظمة، إلى أن سيارات الإسعاف تنتظر ما معدله 65 دقيقة عند معبر إيريز الحدودي بين إسرائيل والقطاع.

دعوة لتسهيل دخول كافة الأدوية لغزة

ولفت التقرير إلى عدم السماح لمركبات الإسعاف في كثير من الحالات بالعبور إلى نقاط التفتيش، الأمر الذي يزيد الأعباء عليها إذ يضطرها إلى نقل المرضى من مركبات الإسعاف الفلسطينية إلى تلك الإسرائيلية.

كذلك، وثق التقرير 563 "هجومًا" على قطاع الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية وارتبطت تلك الهجمات "بارتفاع عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين بسبب الاحتلال".

وبحسب التقرير، تراوحت الهجمات ما بين "القصف المدفعي" و"استخدام القوة في أثناء التظاهرات".

واستعرض التقرير حظر إسرائيل لمنظمة صحية فلسطينية غير حكومية في العام 2021 في إشارة إلى لجان العمل الصحي العاملة في الضفة الغربية أيضًا.

ودعت المنظمة الأممية إسرائيل إلى "تسهيل دخول كافة الأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية" إلى قطاع غزة.

وتحظر إسرائيل نقل البضائع التي ترى أنه يمكن استخدامها لأغراض عسكرية إلى القطاع.

"16 عامًا على حصار غزة.. أرقام ومؤشرات"

وتندرج كثير من الإمدادات الطبية مثل قطع غيار أجهزة الأشعة السينية والتصوير المقطعي في خانة المنع الإسرائيلي لاستخداماتها المزدوجة وبالتالي عرقلة عمل المستشفيات العاملة في القطاع.

وكان  تقرير نشره مجلس العلاقات الدولية في فلسطين، في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أكد أن نحو 60 ألف شاب من قطاع غزة هاجروا على مدار السنوات الماضية هربًا من الأوضاع المعيشية، في حين أنّ العشرات منهم فقدوا حياتهم في أثناء رحلتهم للخارج.

وأفاد تقرير المجلس الذي حمل عنوان "16 عامًا على حصار غزة.. أرقام ومؤشرات"، بأن "معدل الفقر بين سكان القطاع وصل إلى 64%، فيما يعتمد نحو 80% من المواطنين على المساعدات والمنح".

ذكر التقرير كذلك أن نسبة فقر الدم لدى الأطفال في غزة وحدها، بلغت حوالي 70% وعند الحوامل 40% بسبب سوء التغذية، أما نسبة العجز في الأدوية لدى مخازن وزارة الصحة فبلغت نحو 47%، في حين أن نسبة النقص في المستهلكات الطبية بلغت 33%، بينما "56% من المرضى الذين هم بحاجة لتلقّي العلاج بالخارج لم يسمح لهم بالسفر.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close