الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

عشرون مجزرة في ساعات.. مستشفيات جنوب غزة فقدت قدراتها الاستيعابية

عشرون مجزرة في ساعات.. مستشفيات جنوب غزة فقدت قدراتها الاستيعابية

Changed

يشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر عدوانًا وحصارًا خانقًا على كافة أنحاء قطاع غزة
يشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر عدوانًا وحصارًا خانقًا على كافة أنحاء قطاع غزة - غيتي
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن إسرائيل ارتكبت خلال الساعات الماضية 20 مجزرة مروعة وأبادت عائلات بكاملها، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة العدوان على غزة.

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 17 ألفًا و700 شهيد، و48 ألفًا و780 مصابًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع مساء السبت.

وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة، في بيان: "وصل للمستشفيات خلال الساعات الماضية 210 شهداء و2300 إصابة، وما زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا وحصارًا خانقًا على كافة أنحاء قطاع غزة، تسبب بدمار هائل بالبنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

"20 مجزرة مروعة"

وأضاف القدرة: "خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال (الإسرائيلي) 20 مجزرة مروعة وأباد عائلات بكاملها، ووصلتنا عشرات المناشدات من مواطنين في الأحياء السكنية والمدارس، بينها مدرسة خليفة، شمال غزة، التي ارتكب الاحتلال فيها مجزرة بشعة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى".

وأوضح القدرة، أن "الإجرام الإسرائيلي والإبادة الجماعية لسكان قطاع غزة فاق الوصف وحدود العقل لإنهاء الوجود الفلسطيني بدعم أميركي وأوروبي مناف للإنسانية".

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 17700 شهيد
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 17700 شهيد - غيتي

وذكر أن القوات الإسرائيلية "ما زالت تستمر في حصار مستشفيي كمال عدوان، والعودة، شمال قطاع غزة".

مستشفيات جنوب غزة فقدت قدراتها الاستيعابية

ولفت القدرة، إلى أن "قناصة الاحتلال التي تحاصر مستشفى العودة، أقدمت خلال الساعات الماضية على قتل اثنين من الكوادر الصحية، وقتل وجرح العديد من النساء الحوامل عند وصولهن للمستشفى للولادة".

وتابع: "تم استهداف سيارة إسعاف خلال عملها في إخلاء الجرحى بمنطقة مستشفى غزة الأوروبي، مما أدى إلى إصابة مسعفين وإلحاق أضرار في سيارة الإسعاف ليرتفع بذلك عدد سيارات الإسعاف المستهدفة إلى 57".

وحول وضع مستشفيات جنوب القطاع، قال القدرة: إنها "فقدت قدراتها الاستيعابية وعاجزة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وعشرات الجرحى يفقدون حياتهم".

وبشأن خروج المرضى للعلاج خارج القطاع، أوضح أن "الآلية المتبعة في خروج الجرحى لازالت مقيدة وعقيمة وتساهم في قتل مئات الجرحى"، مطالبًا بإيجاد آلية فاعلة للعلاج بالخارج للحفاظ على حياة الجرحى.

ودعا القدرة لـ"توفير ممر إنساني آمن لدخول كميات كبيرة من المساعدات الطبية والوقود، ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزة".

كما طالب بـ"العمل الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع الشفاء الطبي، والذي يمثل الأمل الوحيد أمام حاجة الجرحى والمرضى شمال غزة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close