الجمعة 3 مايو / مايو 2024

عفو جزئي.. المجموعة العسكرية في ميانمار تعلن تخفيف عقوبة سو تشي

عفو جزئي.. المجموعة العسكرية في ميانمار تعلن تخفيف عقوبة سو تشي

Changed

تقرير سابق يرصد حجم التنديد الدولي بسجن زعيمة ميانمار المخلوعة أونغ سان سو تشي (الصورة: غيتي)
ظهرت سو تشي مرة واحدة فقط منذ الانقلاب في الأول من فبراير 2021، في صور غير واضحة نشرتها السلطات من محكمة شبه خالية في نايبيداو، العاصمة التي بناها الجيش.

أعلنت المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار، اليوم الثلاثاء، أنها خفّضت عقوبة السجن 33 عامًا الصادرة في حق الزعيمة المدنية المخلوعة أونغ سان سو تشي، بست سنوات بموجب عفو جزئي.

وقال الناطق باسم المجموعة العسكرية إن هذا العفو يشمل خمسًا من أصل 19 إدانة صادرة في حقّها و"قد خففت عقوبتها بست سنوات".

وكانت وسيلة إعلام رسمية أفادت في وقت سابق الثلاثاء أن سو تشي المسجونة منذ أطاحها انقلاب عسكري في العام 2021، مُنحت عفوًا أصدرته المجموعة العسكرية الحاكمة يشمل خمس إدانات من أصل 19 في حقّها.

وقالت وسيلة الإعلام "رئيس مجلس إدارة الدولة أصدر عفوًا عن أونغ سان سو تشي التي حكمت عليها المحاكم المختصة".

لكنّ مصدرًا قانونيًا أوضح أنه "لم يفرج عنها رغم العفو الذي منح على بعض الأحكام الصادرة في حقها"، مشيرًا إلى أنه "يتعين عليها مواجهة 14 قضية، إذ مُنحت عفوًا عن خمس قضايا فقط من أصل 19".

ظهور وحيد لسو تشي منذ الاعتقال

وحُكم على سو تشي بالسجن 33 عامًا إثر إدانتها بالكثير من التهم من بينها الفساد وحيازة أجهزة لاسلكي بشكل غير مشروع وصولًا إلى عدم احترام الإجراءات الصحية المرتبطة بكوفيد-19.

وظهرت سو تشي مرة واحدة فقط منذ الانقلاب في الأول من فبراير/ شباط 2021، في صور غير واضحة نشرتها السلطات من محكمة شبه خالية في نايبيداو، العاصمة التي بناها الجيش.

وأغرق هذا الانقلاب الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في فوضى أدت إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وفق الأمم المتحدة. ونُقِلت الزعيمة السابقة الأسبوع الماضي من سجنها إلى مبنى حكومي، حسب ما أفاد مسؤول في حزبها. وغالبًا ما تمنح ميانمار عفوًا لآلاف السجناء تزامنًا مع أعياد أو مناسبات بوذية خاصة.

وفي الثاني عشر من الشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية التايلاندي الأربعاء أنه اجتمع مع  أونغ سان سو تشي في وقت سابق من الشهر نفسه، في أول لقاء يعلن عنه لها مع مبعوث أجنبي منذ اعتقالها في أعقاب انقلاب 2021.

وفي تصريحات لصحافيين على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، قال وزير الخارجية دون برامودويناي: "كان هناك اجتماع وكانت بصحة جيدة، وكان اجتماعًا جيدًا".

وكشف الوزير التايلاندي أنها دعت إلى استئناف المحادثات لإنهاء الأزمة، مضيفًا: "شجعت على الحوار".

وقال إنه دعا إلى "التحاور مع السلطة في نايبيداو"، في إشارة إلى المجموعة العسكرية الحاكمة في العاصمة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close