الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عفو ملكي بمناسبة عيد الأضحى.. المغرب يفرج عن 979 شخصًا

عفو ملكي بمناسبة عيد الأضحى.. المغرب يفرج عن 979 شخصًا

Changed

عفو ملكي في المغرب بمناسبة عيد الأضحى (الصورة: وكالة الأنباء الملكية)
عفو ملكي في المغرب بمناسبة عيد الأضحى (الصورة: وكالة الأنباء المغربية)
عفا ملك المغرب عن 979 شخصًا بمناسبة عيد الأضحى المبارك، من بينهم محكومون بقضايا إرهاب أو تطرف.

بمناسبة عيد الأضحى، أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمرًا بالعفو عن 979 شخصًا، منهم معتقلون ومنهم أشخاص لم يصدر الحكم في حقهم استئنافًيا، من مختلف محاكم المملكة.

فقد نقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن وزارة العدل عشية عيد الأضحى الذي يصادف اليوم الأحد أول أيامه في المملكة، أن العفو شمل 834 سجينًا، و‫134 شخصًا في حالة سراح (مدانون ابتدائيًا ولم يصدر الحكم في حقهم استئنافيًا).

عفو ملكي عن متهمين بالإرهاب

ولفت بيان الوزارة إلى أنه "تم العفو عن مجموعة من المحكومين في قضايا الإرهاب أو التطرف، بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب، وعددهم 11 نزيلًا".

وسبق للملك المغربي، أن أصدر عفوًا مماثلًا بمناسبة عيد الفطر في مايو/ أيار 2022، شمل حينها 958 شخصًا، منهم 29 محكومين في قضايا الإرهاب.

كذلك، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت إدارة السجون وإعادة الإدماج المغربية، استفادة 207 سجناء في قضايا إرهاب، من برنامج تأهيل وإعادة إدماج في المجتمع وفق الأناضول.

في السياق، أقر المغرب عام 2016، إستراتيجية جديدة مخصصة للمعتقلين وموظفي السجون، تهدف إلى ضمان أمن وسلامة السجناء، وتشمل "أنسنة ظروف الاعتقال" و"إعداد المعتقلين للاندماج الاجتماعي والاقتصادي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close