الخميس 2 مايو / مايو 2024

عقب استجابتها للعقوبات.. خسائر فادحة لشركات غربية انسحبت من روسيا

عقب استجابتها للعقوبات.. خسائر فادحة لشركات غربية انسحبت من روسيا

Changed

نافذة تتناول كبرى الشركات العالمية التي علقت نشاطها في روسيا (الصورة: غيتي)
تكبّدت شركات غربية عدة خسائر مالية فادحة بعد استجابتها للعقوبات الغربية المفروضة على الكرملين وتعليق نشاطها في السوق الروسية.

مع بدء الحرب في أوكرانيا، انسحبت مئات الشركات الغربية التي تنتمي لمختلف القطاعات، من السوق الروسية في وقت بات مصير الاستثمارات الأجنبية في روسيا على المحك.

ومرت ثلاثة عقود على بدء تدفق الرأسمال الغربي إلى روسيا، لكنه قرر حاليًا معاقبة موسكو بعد هجومها على أوكرانيا، وقد استجابت شركات عدة للعقوبات الغربية المفروضة على الكرملين.

وتطول قائمة الجهات المنسحبة من موسكو، حيث لم تقتصر على سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأميركية- التي وصلت خسائرها إلى 127 مليون دولار بعد إغلاق 850 فرعًا لها مؤقتًا في موسكو- أو شركة "بي أم دبليو" الألمانية و"تويوتا" اليابانية، بل التحق بها أيضًا شركات منتسبة لدول إسكندنافية تستشعر مخاطر توسع نطاق الحرب في أوكرانيا، أبرزها شركتا "إريكسون" السويدية "ونوكيا" الفنلندية.

كذلك، أوقفت مجموعة "سوسييته جنرال" المصرفية الفرنسية، عملياتها في روسيا بعد مرور شهر ونصف على الحرب، وقررت بيع حصتها في مصرف روسبنك الروسي، حيث تكبّدت خسارة تُقدّر نحو 3 مليارات يورو.

وارتدت بعض العقوبات الغربية على أصحابها في شركات أخرى أيضًا، حيث اضطرت شركة "بريتش بتروليوم" إلى شطب أصول في روسيا قيمتها 25 مليون دولار.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close