Skip to main content

عقوبات جديدة.. روسيا تمنع 49 مواطنًا بريطانيًا من دخول أراضيها

الثلاثاء 14 يونيو 2022

قالت روسيا إنها حظرت دخول 49 بريطانيًا هم صحافيون وعاملون في مجال الدفاع إلى أراضيها. وأتى هذا القرار الجديد ليضاف إلى عقوبات سابقة أقرتها موسكو على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وكشفت وزارة الخارجية الروسية في بيان، اليوم الثلاثاء، أن هؤلاء الأشخاص وبينهم صحافيون ومسؤولون في "بي بي سي" وصحيفة "ذي غارديان" ومحطة "سكاي نيوز"، "لم يعد مسموحًا لهم بدخول روسيا الاتحادية"، متهمة إياهم "بنشر معلومات كاذبة" حول النزاع في أوكرانيا.

وتضم قائمة الأشخاص المستهدفين بالعقوبات العديد من مسؤولي "بي بي سي" وصحافيين مشهورين في المجموعة من بينهم أورلا غيران وبول آدامس ونِك روبنسون، بالإضافة إلى أسماء أخرى في الصحافة البريطانية مثل المحررة في صحيفة "ذي غارديان" كاثرين فاينر والكاتب في "فاينانشل تايمز" غايدن راشمان وصوفي ريدج التي تقدم برنامجًا سياسيًا الأحد على "سكاي نيوز".

وبالإضافة إلى 29 صحافيًا وخبيرًا، تشمل القائمة 20 مواطنًا بريطانيًا مرتبطين بقطاع الدفاع ومسؤولين حكوميين وعسكريين ومديرين تنفيذيين من مجموعات صناعية مثل "بي إيه إي سيستمز" و"ثيلز يو كايه".

الرد بعقوبات مماثلة

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا إجراء مماثلًا ردًا على العقوبات البريطانية المرتبطة بهجوم موسكو على أوكرانيا.

وفي نهاية مايو/ أيار، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها حظرت 154 عضوًا في مجلس اللوردات من دخول أراضيها.

وفي أبريل/ نيسان، منعت روسيا رئيس الوزراء بوريس جونسون والعديد من المسؤولين البريطانيين الآخرين من دخول البلاد.

وكانت موسكو أيضًا قد حظرت في مايو الفائت دخول 963 أميركيًا إلى أراضيها، بينهم الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، وأشارت إلى أنها "ستواصل الرد على الأعمال العدائية الأميركية".

وقالت وزارة الخارجية الروسية، التي نشرت لأول مرة القائمة الكاملة للأميركيين المحظور دخولهم روسيا: "نؤكد أن الأعمال العدائية التي تقوم بها واشنطن، والتي ترتد على الولايات المتحدة نفسها، ستستمر في تلقي الرفض المناسب".

وأضافت الوزارة أن العقوبات الروسية المضادة كانت ردًا ضروريًا يهدف إلى "إجبار النظام الأميركي الحاكم، الذي يحاول فرض نظام عالمي على بقية العالم قائم على القواعد الاستعمارية الجديدة، على تغيير سلوكه والاعتراف بالواقع الجيوسياسي الجديد".

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة