الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

وسط تنديد أوكراني.. سكان من خيرسون يتسلمون جوازات سفر روسية لأول مرة

وسط تنديد أوكراني.. سكان من خيرسون يتسلمون جوازات سفر روسية لأول مرة

Changed

"العربي" يتابع التطورات الميدانية في مدينة خيرسون الأوكرانية (الصورة: تويتر)
أقامت الإدارة الموالية لموسكو في خيرسون مراسم تسليم أول جوازات سفر روسية لعدد من سكان المنطقة التي احتلتها روسيا منذ الأيام الأولى من الحرب.

تسلم 23 شخصًا من سكان خيرسون اليوم السبت جوازات سفر روسية في إجراء هو الأول منذ سيطرة القوات الروسية على هذه المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الروسية "تاس".

فقد أقامت الإدارة الموالية لموسكو في خيرسون اليوم التسليم في "إجراء مبسط" أتاحه مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهاية مايو/ أيار الفائت.

ولفتت الإدارة إلى أن موعد تسليم أول جوازات السفر الروسية اختير ليكون بالتزامن مع إحياء ذكرى استقلال روسيا في 12 يونيو/ حزيران.

ونقلت "تاس" عن رئيس الإدارة الموالية لروسيا في المنطقة فلاديمير سالدو، قوله: إن "جميع سكاننا في خيرسون يريدون الحصول على جواز سفر وجنسية روسية في أسرع وقت ممكن". 

وأضاف لوكالة "ريا نوفوستي" أن "حقبة جديدة تفتح لنا. إنها أهم وثيقة يمتلكها إنسان في حياته". 

واحتل الجيش الروسي منطقة خيرسون بالكامل تقريبًا منذ الأيام الأولى من الهجوم العسكري على أوكرانيا الذي بدأ يوم 24 فبراير/ شباط. 

ويشمل المرسوم الذي أصدره الكرملين ويسمح للسلطات المحلية الموالية لروسيا بتسليم جوازات سفر للسكان، منطقة زابوريجيا أيضًا التي تسيطر عليها موسكو جزئيًا. 

بدورها، ندّدت أوكرانيا بهذا الإجراء معتبرة أنه "انتهاك صارخ" لوحدة أراضيها. وأشارت وزارة الخارجية إلى أن "المرسوم الرئاسي الروسي باطل قانونًا ولن يكون له أي تأثير" على "المواطنة الأوكرانية لسكان الأراضي التي تحتلها روسيا مؤقتًا".

أما ميدانيًا، فتواصل القوات الأوكرانية معاركها في خيرسون وسيفيرودونتسك وزاباروجيا وخاركيف، حيث أعلنت وزارة الدفاع أمس الجمعة، قصف مواقع عسكرية روسية في خيرسون الجنوبية في محاولة لاستعادة الأراضي التي احتلتها موسكو.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي قد تحدث عن "أنباء إيجابية" وردت من منطقة زاباروجيا جنوب شرقي البلاد، مضيفًا أن قوات بلاده تحقق نجاحًا في هذه المنطقة في صد القوات الروسية.

كما طالبت أوكرانيا الغرب بتزويدها بأسلحة مدفعية ثقيلة بعيدة المدى، معتبرةً أنها ستمكنها من استعادة المدينة "خلال يومين أو ثلاثة".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير معدات طيران في قاعدة جوية عسكرية في دنيبرو، ومصانع لترميم الأسلحة في خاركيف.  

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close