الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

علامة في الوجه تحذّر من نقص فيتامين "ب 12" في الجسم

علامة في الوجه تحذّر من نقص فيتامين "ب 12" في الجسم

Changed

نافذة خاصة ضمن برنامج "صباح النور" عن المأكولات التي تحتوي على الفيتامين "ب" (الصورة: غيتي)
يعد الفيتامين "ب 12" من العناصر المهمة للجسم، إذ من خلاله يمكن تحديد ما إذا كان الجسم يعاني من "فقر في الدم".

يعرف الفيتامين "ب 12" بأنه لاعب أساسي في الجسم للحفاظ على الجهاز العصبي وتكوين خلايا الدم الحمراء، فوفق موقع "إكسبرس" كلما زاد نقصه في الجسم، كلما زادت خطورة العواقب على صحة الفرد.

فبحسب تقرير الموقع البريطاني، تتضمن بعض تداعيات نقص الفيتامين "ب 12" حدوث ضرر لا رجعة فيه للأعصاب، لذلك من المهم فحص العلامات التحذيرية عند ظهورها، والتي يمكن أن تظهر إحدى علامات انخفاضها حول العينين.

ووفقًا لموقع "شاتلين" المتخصص بأخبار الصحة، فإن السبب الشائع للهالات السوداء تحت العين قد يكون مرتبطًا بانخفاض الحديد أو B12، وذلك نتيجة ضعف وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

بدوره، يساعد الفيتامين "ب 12" على إنتاج مادة تسمى الميالين وهي ضرورية للجهاز العصبي لأنها تحمي الأعصاب وتساعدها على نقل الأحاسيس.

فعندما تكون مستويات B12 منخفضة، يتوقف إنتاج هذه المادة، مما قد يتسبب في تلف الأعصاب على المدى البعيد.

كما تشمل بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بنقص فيتامين "ب 12" التعب والضعف والإمساك وفقدان الشهية والوزن.

ويوضح الموقع: "يمكن أن يؤدي هذا النقص إلى ضعف أكسجة أنسجة الجسم وتظهر آثار ذلك في الغالب تحت العين حيث تكون الأوردة المزرقة أكثر وضوحًا".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

مصادر طبيعية لفيتامين "ب 12"

من جهتها، تشرح اختصاصية التغذية جانين عواد لـ"العربي"، أن فيتامين B12 هو من أسرة الفيتامين "ب" المؤلفة من 8 فيتامينات. فالفيتامينات "ب" هي: "ب 1"، "ب 2 "، "ب 3"، "ب 5"، "ب 6"، "ب 7"، "ب 9"، وأخيرًا "ب 12".

وتشرح عواد أن "ب 12" يعد من الأهم بينهم، إذ إنه بحسب وصفها أساسي لجسم الإنسان لأن من خلاله يمكن التحديد إذا كان الجسم يعاني من "فقر في الدم".

ومن أهم المصادر الطبيعية للـ B 12هي اللحوم والدواجن ومعظم المنتجات الحيوانية، بما في ذلك المأكولات البحرية، وخاصة المحار والسلمون ومنتجات الألبان والبيض.

ومن أهم ميزاته، هو أنه يمد الجسم بالطاقة. أما عن متّبعي الحمية النباتية vegans، فتنصح اختصاصية التغذية بأخذ مكملات غذائية ترتكز على الـ"ب 12".

المصادر:
ترجمات - العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close