الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

علماء أميركيون في مهمة خاصة.. ماذا ستفعل الحيوانات أثناء الكسوف؟

علماء أميركيون في مهمة خاصة.. ماذا ستفعل الحيوانات أثناء الكسوف؟

Changed

كلب يضع نظارة أثناء كسوف في المكسيك- غيتي
كلب يضع نظارة أثناء كسوف في المكسيك- غيتي
سيراقب 30 متطوعًا سلوك أنواع مختلفة من الحيوانات في حديقة حيوان "فورت وورث" بولاية تكساس أثناء كسوف الشمس المرتقب.

لن يتركز اهتمام جميع العلماء على السماء خلال كسوف الشمس المرتقب يوم الإثنين، حيث سيراقب علماء سلوك الحيوانات في العديد من حدائق الحيوان لمعرفة ردود أفعالها تجاه الظلام المفاجئ وغير المتوقع، بحسب صحيفة "الغارديان". 

ويعد هذا البحث امتدادًا لملاحظات العلماء من أحدث كسوف كلي حدث في عام 2017 في الولايات المتحدة، عندما بدأت السلاحف المستقرة عادةً في التجول، وركضت الزرافات المسعورة بشكل عشوائي، وشرعت الجيبون سيامانغ في جوقة مفاجئة وصاخبة من الصراخ والنباح.

فريق لمراقبة الحيوانات في حديقة "فورت وورث"

وبحسب "الغارديان"، قال آدم هارتستون روز، أستاذ علم الأحياء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، والذي سيقود فريقًا من الباحثين والمراقبين المتطوعين يوم الإثنين في حديقة حيوان "فورت وورث" بولاية تكساس: "إن معظم الأشياء التي رأيناها كانت مرتبطة بما نسميه الاستجابات اليومية، أي نوع من السلوك المسائي، لكننا رأينا الكثير من السلوكيات المرتبطة بالقلق أيضًا". 

ويلفت إلى أن "الحيوانات التي تذهب إلى منطقة نومها تعتقد أن ذلك المساء قد حل. لكن القلق أكثر غموضًا بعض الشيء، ولا نعرف سببه". ويرجح أن تكون الحيوانات على علم بحدوث أمر ما.  

ويشير إلى أن الحيوانات ربما تتفاعل مع تصرفات البشر غير الاعتيادية عند حدوث الكسوف. ويقول: "إن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات، ونأمل العثور على بعض أنواع الحيوانات في مناطق أكثر هدوءًا، وربما في البرية، ومعرفة ما تفعله".

30 متطوعًا كنديًا

ويشرح هارتستون أن الكثير من البيانات سيتم جمعها بواسطة 30 متطوعًا من المدارس الثانوية الذين سيسافرون إلى تكساس من فانكوفر بكندا بعد أن خضعوا لتدريب لعدة أشهر. 

سيراقب العلماء سلوك عدد من الحيوانات في حديقة  "فورت وورث"- إكس
سيراقب العلماء سلوك عدد من الحيوانات في حديقة
"فورت وورث"- إكس

وسيراقب الفريق العديد من الأنواع التي تمت مراقبتها قبل سبع سنوات عندما مر الكسوف فوق حديقة حيوان ريفربانكس في كولومبيا بولاية ساوث كارولينا، والتي نُشرت نتائجها في بحث عام 2020 شارك في تأليفه هارتستون-روز لصالح المكتبة الوطنية للطب.

فبالإضافة إلى سلاحف غوفر، راقب الباحثون غوريلا ذكرًا يهاجم حظيرة زجاجية، وطيور النحام التي كانت تتجمع بشكل غير عادي، واللوريكيت التي بدأت تغرد بصوت عالٍ وتنقض بشكل جماعي، وهو ما قال إنه عرض نادر للسلوك المتزامن.

فعاليات خاصة بالكسوف في حدائق حيوان أميركية

ويوم الإثنين، ستتم مراقبة "بعض الحيوانات التي يعتقد أنها قد تفعل شيئًا مثيرًا للاهتمام"، مثل قردة البونوبو في حديقة حيوان "فورت وورث".

وتعد "فورت وورث" واحدة من عدد من حدائق الحيوان التي ستستضيف فعاليات خاصة للكسوف وتشجع الجمهور على المساعدة في الدراسات الحيوانية. وهي تشمل حديقة حيوان "ليتل روك"، أركنساس؛ حديقة الحيوانات والأحياء المائية توليدو في أوهايو؛ وحديقة حيوان "إنديانابوليس" بولاية إنديانا.

وقال هارتستون روز إن الملاحظات أكثر من مجرد ترفيهية، مضيفًا: "إنه من المهم أن تفهم حدائق الحيوان أنواع الأنشطة والأحداث التي تسبب القلق للحيوانات، ونحن نحاول دائمًا التخفيف من ذلك".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close