الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عمر الشريف في ذكرى ميلاده.. نجومية دائمة رغم الغياب

عمر الشريف في ذكرى ميلاده.. نجومية دائمة رغم الغياب

Changed

وُلد في العاشر من نيسان/ أبريل 1932 بمدينة الاسكندرية
عمر الشريف (غيتي)
حظي عمر الشريف بمعايير البطولة الدرامية ولم يغب عن الأدوار الكوميدية، وبينما يقول البعض إنه دمشقي الأصل، يؤكد آخرون أنه لبناني واسمه ميشال شلهوب وُلد في العاشر من أبريل 1932.

توفي الممثل المصري العالمي عمر الشريف قبل نحو ستة أعوام، غير أن ذلك لم يمنع محبّيه من التعبير عن مزيج من مشاعر الشوق والتقدير في ذكرى مولده التي تحلّ في العاشر من نيسان/ أبريل من كل عام.

هكذا، ترسم منشورات رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجتمعة في هذه المناسبة، صورة لفنان هو الوسيم في مظهره و"الكاريزماتي" في شخصيته، والمحترف والمبدع فيما قدّمه من أدوار خلال مسيرة فنية توزّعت بين العربية والعالمية، وبين زمني الأبيض والأسود والألوان.

من يكون عمر الشريف الذي لم يترك مكانه شاغرًا إلا واحتفظ بمكانة لا يقارعها أحد في قلوب المشاهدين؟

ميشال شلهوب

الرجل الذي حظي بمعايير البطولة الدرامية ولم يغب عن الأدوار الكوميدية، يقول البعض إنه دمشقي الأصل، بينما يؤكد آخرون أنه لبناني واسمه ميشال شلهوب، وُلد في العاشر من نيسان/ أبريل 1932 بمدينة الإسكندرية.

بداياته مع الفن كانت في المدرسة، وفيها تعرّف إلى المسرح المدرسي وافتُتن به. ثم زامل المخرج يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية. 

وقبل أن يُقدمه شاهين إلى المشاهدين عبر أول أدواره في فيلم "الصراع في الوادي"، عمل شلهوب ولفترة من الزمن في تجارة الأخشاب مع والده.

ثم في وقت لاحق، تلقف الفرصة من زميله ليدخل عالم السينما والأضواء، ويشارك من ستصبح زوجته لاحقًا دور البطولة.

ثنائية فنية وزوجية 

اسما عمر الشريف وفاتن حمامة سرعان ما تحولا إلى واحدة من أبرز الثنائيات التمثيلية، حيث جمعتهما أعمال عديدة منها: صراع في الميناء، وسيدة القصر، وأرض السلام.

وتحوّل هذا التعاون الناجح مهنيًا في إحدى مراحله إلى شراكة عائلية أسس لها حب "أسطوري" بين النجم والنجمة، حمل عمر الشريف إلى التحوّل من المسيحية للإسلام للزواج من محبوبته. وأنجب الفنانان ابنًا وحيدًا أسمياه طارق.

عمر الشريف نحو العالمية

تضافرت كل عوامل العالمية لدى عمر الشريف، فكانت جواز سفره إلى هوليوود؛ ففي مطلع الستينيات التقى بالمخرج والمنتج البريطاني ديفيد لين، وشارك في العديد من الأعمال الغربية التي يبقى أبرزها دوره في فيلم "لورانس العرب" في العام 1962.

كما كانت لعمر الشريف مشاركات عديدة في مسلسلات أجنبية منها: Peter the Great، و The Mind of David Berglas.

في تلك الأثناء، لم ينقطع عمر الشريف عن الشاشتين المصرية والعربية، وقدم أعمالًا في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي. وحتى الألفية الجديدة شهدت مشاركات شهيرة له منها فيلم "حسن ومرقص" الذي جمعه مع عادل إمام.

ويبقى جديرًا بالذكر أنه فيما كانت أسهم الشريف التمثيلية ترتفع، كان زواجه من سيدة الشاشة العربية يقترب من نهايته، إذ تطلقا في العام 1974.

رحيل الذاكرة أولًا

حظي عمر الشريف بالكثير من الجوائز والتكريمات عبر مسيرته الفنية، منها: جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما بالعام 1966، وجائزة مشاهير فناني العالم العربي في العام 2004. بعد أن كان دخل ترشيحات الأوسكار في العام 1962.

لكن رغم ما راكمه من ذكريات لنجاحات وأشخاص ومواقف، قيل: إن عمر الشريف عانى في أيامه الأخيرة من مرض الزهايمر، قبل أن يرحل عن هذه الدنيا في 2015 عن عمر ناهز 83 عامًا، جراء نوبة قلبية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close