السبت 27 أبريل / أبريل 2024

استهداف مستشفى للأطفال.. ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في أوكرانيا

تستمر المواجهات بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
تستمر المواجهات بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
استهداف مستشفى للأطفال.. ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في أوكرانيا

شارك

استهداف مستشفى للأطفال.. ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في أوكرانيا

آخر تحديث

شارك

اتفق الروس والأوكرانيون الأربعاء على احترام وقف إطلاق نار يفترض أن يسمح بإجلاء المدنيين من مناطق عدة في أوكرانيا، بينما دفعت العقوبات الغربية ومقاطعة العديد من الشركات، موسكو إلى حافة التخلف عن سداد ما يترتب عليها.

في الوقت نفسه قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في مؤتمر صحافي الأربعاء إنه "تم إحراز بعض التقدم" في المفاوضات الرامية إلى "إنهاء إراقة الدم العبثية ومقاومة القوات الأوكرانية في أسرع وقت ممكن"، مؤكدة أن روسيا لا تسعى إلى "إطاحة الحكومة" الأوكرانية.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك أن موسكو أكدت موافقتها على احترام هدنة من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً حول ست مناطق تشهد منذ أيام معارك مما يدفع المدنيين إلى الاختباء في الطوابق السفلية.

وأوضحت أنه تم تحديد ممرات لإجلاء المدنيين خصوصًا من إنرغودار إلى زابوريجيا (جنوب) ومن إيزيوم إلى لوزوفا (شرق) ومن سومي إلى بولتافا (شمال شرق) حيث سمح ممر بإجلاء آلاف المدنيين الثلاثاء. 

وكان آلاف المدنيين تمكنوا من الفرار من مدينة سومي في شمال شرق أوكرانيا. ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو قوله إنه تم إجلاء أكثر من خمسة آلاف شخص حتى الآن من مدينة سومي الواقعة على بعد 350 كيلومترًا شمال شرق كييف. 

في غضون ذلك، قررت دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرون الأربعاء فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك، من بينها فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام "سويفت" للتحويلات المالية، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وكانت الولايات المتحدة قررت الثلاثاء تعليق استيراد النفط والغاز الروسي متولية بذلك مبادرة قيادة المعسكر الغربي في العقوبات المفروضة على موسكو منذ الهجوم على أوكرانيا. 

وأعلنت بريطانيا أنها ستوقف بحلول نهاية العام الجاري مشترياتها من النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية. 

ودفع الهجوم الذي شنّته موسكو في 24 فبراير/ شباط أكثر من مليوني شخص إلى مغادرة أوكرانيا واللجوء إلى الخارج بغالبيتهم إلى بولندا بحسب الأمم المتحدة. وتتوقع أوروبا وصول خمسة ملايين لاجئ.

المزيد حول القصة

Share

وكالة: الوفد الروسي في محادثات السلام مع أوكرانيا لن يتنازل عن أي شيء

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المفاوض ليونيد سلوتسكي قوله لمحطة تلفزيون اليوم الأربعاء: إن الوفد الروسي في محادثات السلام مع أوكرانيا "لن يتنازل عن نقطة تفاوض واحدة".

وأجرى الجانبان ثلاث جولات من المحادثات منذ بدء الغزو الروسي. ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات في تركيا غدًا الخميس مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا.

Share

أميركا تغلق الباب في مسألة منح الطائرات القتالية لأوكرانيا

أغلقت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء الباب أمام إمداد أوكرانيا بطائرات قتالية، قائلة إن تقديرات الجهات المخابراتية تشير إلى أنها ستكون خطوة "ذات مخاطر كبيرة"، والتي يمكن أن تخطئ روسيا باعتبارها خطوة تصعيدية.

وأعلن البنتاغون، الذي اقترح أن تحظى عمليات نقل أسلحة أخرى بأولوية، موقف الولايات المتحدة بعد مكالمة بين وزير الدفاع الأميركي ونظيره البولندي بعد يوم من عرض بولندا نقل طائرات مقاتلة روسية الصنع إلى منطقة تحت رعاية الولايات المتحدة لنقلها إلى أوكرانيا.

Share

أميركا تدرس فرض عقوبات على روس أتوم الروسية للطاقة النووية

كشفت وكالة بلومبرغ في تغريدة اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على شركة روس أتوم الروسية للطاقة النووية.

Share

الإليزيه: على أوروبا إرسال إشارة سياسية لأوكرانيا حول انتمائها للاتحاد

أعلن الإليزيه الاربعاء أن على الاتحاد الأوروبي أن يرسل لأوكرانيا خلال قمة فرساي في 10 و11 مارس/ آذار "إشارة سياسية حول انتمائها إلى الأسرة الأوروبية"، وكذلك لجورجيا ومولدافيا، لكنه لا يستطيع إطلاق عملية انضمام سريعة.

وذكرت باريس أن "طلب هذه الدول للحصول على العضوية يشهد على تقاسم للقيم. فنحن نريد أن نكون قادرين على تلبية طلبها بأسرع طريقة وأكثرها واقعية لضمها بسرعة" الى أوروبا.

وأضاف الإليزيه: "لكن لا يمكن تسريع عملية الانضمام التي تستغرق سنوات، لأن ذلك يعني تقارب الاقتصادات، والامتثال لعدد معين من المعايير والقيود للدولة التي تنضم والتي يجب أن يكون لديها اقتصاد قوي بما يكفي لدخولها".

Share

أمير قطر يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني

أعلن الديوان الأميري في قطر أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بحثا خلاله الأزمة الأوكرانية.

وقال بيان الديوان اليوم الأربعاء: "جرى خلال الاتصال مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية وسبل حلها بالطرق السلمية والدبلوماسية".

Share

إنترفاكس: روسيا تقول إن نحو 180 ألف أوكراني فروا إليها

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الأربعاء أنه تم إجلاء ما يقرب من 180 ألف شخص من أوكرانيا إلى روسيا منذ بدء الصراع في 24 فبراير/ شباط.

وأضافت الوزارة أن عملية فتح ممرات إنسانية لإخراج المدنيين والأجانب الأوكرانيين من مناطق القتال "لم تحقق النتائج المرجوة بسبب خطأ كييف"، وأن الوضع الذي يواجهه المدنيون في مدينة ماريوبول دخل في "نطاق كارثي".

Share

لافروف يصل إلى تركيا قبيل محادثات مع نظيره الأوكراني

أفاد شاهد من رويترز بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل إلى مدينة أنطاليا بجنوب تركيا اليوم الأربعاء في رجلة جوية، وذلك قبل محادثات مقرر لها غدا الخميس مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا.

وسيكون الاجتماع هو الأول بين كبار دبلوماسيي البلدين منذ أن هجمت روسيا على أوكرانيا قبل أسبوعين.

Share

وكالة: القوات الروسية دمرت 974 دبابة ومدرعة أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن القوات المسلحة الروسية دمرت لأوكرانيا 974 من الدبابات وغيرها من العربات المدرعة منذ بدء ما تسميها روسيا "عملية عسكرية خاصة" يوم 24 فبراير/ شباط، وذلك ارتفاعًا من 897 يوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن الوزارة قولها إنها أسقطت أيضًا 97 طائرة مسيرة.

Share

البيت الأبيض: لا تزال هناك تحديات تتعلق بنقل الطائرات من بولندا

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي اليوم الأربعاء، أن مسؤولين أميركيين ما زالوا على تواصل مع أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي بشأن نقل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، بعد اعتراض وزارة الدفاع الأميركية على اتفاق يتعلق بطائرات بولندية.

وقالت ساكي للصحافيين: إن هناك تحديات لوجستية ما زالت قائمة بشأن إمكانية استخدام طائرات ميغ بولندية في مساعدة أوكرانيا.

Share

أوكرانيا: مقتل 67 طفلًا منذ بدء الهجوم الروسي على البلاد

أعلن المسؤول الأمني أوكراني الكبير أوليكسي دانيلوف اليوم الأربعاء، أن 67 طفلًا قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، وحث حلفاء كييف على فرض منطقة حظر طيران فوق البلاد.

وعلى صعيد منفصل، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنه تحدث مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بشأن الضغط على روسيا للحفاظ على سلامة المدنيين وزيادة العقوبات ضد موسكو.

المزيد حول القصة

Close