الأحد 12 مايو / مايو 2024

"عمليات تدمير وخطف وسرقة".. إيران تعدم أربعة مدانين بـ"العمالة" لإسرائيل

"عمليات تدمير وخطف وسرقة".. إيران تعدم أربعة مدانين بـ"العمالة" لإسرائيل

Changed

تقرير سابق لـ"أنا العربي" حول حرب الجواسيس والقرصنة بين إيران وإسرائيل (الصورة: غيتي)
أعلنت طهران خلال الفترة الماضية، مرات عدة توقيف أشخاص يعملون لصالح أجهزة استخبارات دول أجنبية، كما اتهمت إسرائيل بتخريب بعض مواقعها النووية، واغتيال علماء.

نفذت إيران عملية إعدام فجر اليوم الأحد، لأربعة رجال أدينوا بـ"التعاون" مع إسرائيل، فيما حكم على 3 عناصر آخرين في الخلية بالسجن لمدد تتراوح بين 5 الى 10 أعوام، حسبما أعلنت السلطة القضائية الإيرانية.

وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أنه وفقًا للأحكام الصادرة فقد حكم بالإعدام على المتهمين من الدرجة الأولى إلى الرابعة في القضية، وهم حسين أردوخان زاده، وشاهين إيماني محمود آباد، وميلاد أشرف آتبتان، ومنوجهر شهبندي بجندي، بتهمة "التعاون الاستخباراتي مع الكيان الصهيوني وعمليات الاختطاف".

وحُكم على ثلاثة متهمين آخرين بالسجن من 5 إلى 10 سنوات على خلفية "جرائم مثل ارتكاب جرائم ضد أمن البلاد، والمساعدة في الاختطاف وحيازة الأسلحة".

"شبكة عميلة"

وكانت العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني، أعلنت في يونيو/ حزيران من العام الجاري، عن اعتقال "شبكة عميلة تقوم بتوجيه من جهاز استخبارات الكيان الصهيوني بسرقة وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة وعمليات الخطف والحصول على اعترافات مزيفة عبر شبكة بلطجية وغوغاء".

وبحسب الوكالة، فإن عناصر هذه الشبكة وبتوجيه من ضباط المخابرات الإسرائيلية، "يقومون بعمليات خطف بعد الحصول على أسلحة حربية وكانوا يتلقون أجورهم بالعملة الرقمية".

اعتقالات وملاحقات

وأعلنت طهران خلال الفترة الماضية، مرات عدة توقيف أشخاص يعملون لصالح أجهزة استخبارات دول أجنبية لا سيما إسرائيل.

وفي نهاية يوليو/ تموز الماضي، أوقفت إيران "عملاء" مرتبطين بالموساد، جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلي، قائلة إنهم عناصر من مجموعة كردية متمردة محظورة بتهمة التخطيط لاستهداف "مركز دفاع حساس".

كما اتهمت إيران إسرائيل بتخريب بعض مواقعها النووية وباغتيال عدد من الشخصيات المهمة في البلاد، لا سيما علماء في المجال النووي.

وبحسب منظمات حقوقية، تعتبر إيران من بين الدول التي تعدم أكبر عدد من السجناء في العالم بعد الصين.

والأحد الماضي، ذكرت السلطة القضائية أن مغني الراب توماج صالحي المعتقل منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول على خلفية تأييده للاحتجاجات المناهضة للسلطات، يمكن أن يعاقب بالإعدام.

وتشهد إيران تظاهرات منذ وفاة الشابة مهسا أميني، عن 22 عامًا في 16 سبتمبر/ أيلول، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الآداب لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة للنساء في جمهورية إيران الإسلامية.

وتصف السلطات هذه الاحتجاجات بأنها "أعمال شغب" وتتهم الغرب بالتحريض عليها.

حرب الظل

ويخوض كل من إيران وإسرائيل منذ سنوات حربًا في الظل حيث تسعى إسرائيل بكل الوسائل لمنع إيران من امتلاك السلاح الذري والحد من نفوذها في الشرق الأوسط.

والأسبوع الماضي، قتل العقيد في قوات الجوفضاء التابعة للحرس الثوري داود جعفري، في سوريا قرب دمشق بانفجار عبوة ناسفة اتُّهمت اسرائيل بالوقوف وراءه.

وقوات الجوفضاء التابعة للحرس الثوري متخصصة في صنع طائرات مسيّرة وصواريخ وصواريخ بالستية وأقمار اصطناعية.

وكان جعفري أعلى ضابط في الحرس الثوري يقتل في سوريا منذ 23 أغسطس/ آب الماضي، حين أعلنت طهران وفاة عضو القوات البرية في الحرس الثوري أبو الفضل عليجاني خلال مهمة في سوريا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close