الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عودة إلى مستويات ما قبل كوفيد.. توقعات بانتعاش السياحة عام 2023

عودة إلى مستويات ما قبل كوفيد.. توقعات بانتعاش السياحة عام 2023

Changed

تقرير يسلط الضوء على تأثير كورونا على قطاع السياحة في العام في يونيو 2021 (الصورة: غيتي)
أعلن المجلس العالمي للسياحة والسفر أنه يتوقع انتعاش السياحة العالمية العام المقبل "بشكل قوي جدًا"، مع نمو بمعدل يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

توقّع المجلس العالمي للسياحة والسفر اليوم الخميس، عودة قطاع السياحة والسفر لمستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا عام 2023، وأن ينمو بمعدل يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وقال المجلس في تقرير صدر في مؤتمر في مانيلا: إن القطاع من المتوقع أن يسجل متوسط نمو سنوي يبلغ 5.8% في الفترة من 2022 إلى 2032، بالمقارنة مع متوسط نمو متوقع للناتج المحلي الإجمالي يبلغ 2.7% في الفترة نفسها وأن يوفّر 126 مليون فرصة عمل جديدة.

وفي عام 2019، كان قطاع السياحة مسؤولاً عن عُشر الناتج المحلي الإجمالي والوظائف، لكن جائحة فيروس كورونا قوّضت القطاع الذي يقدر حجمه بنحو 9.6 تريليون دولار، وخفّضت قيمة عائده إلى النصف، وتسببّت في تسريح 62 مليون شخص من وظائفهم.

من جهتها، قالت جوليا سيمسون، رئيسة المجلس: "الانتعاش سيكون قويًا جدًا... وهذا يعتمد بالطبع على أن تنهي الصين الإغلاق"، حيث دعت الحكومات لإعادة فتح الحدود.

أسوأ موجة تفش في الصين

وكانت سياسة الصين لاحتواء مرض كوفيد-19 واستمرار إجراءات الإغلاق هناك، قد عطلت التجارة العالمية وقطاع  السياحة.

وتواجه العاصمة الاقتصادية شنغهاي أسوأ تفش للفيروس منذ بداية الجائحة، وفرض حجر على جميع السكان البالغ عددهم نحو 25 مليون نسمة منذ مطلع أبريل/ نيسان الجاري.

وتصر بكين على أن السياسة الخاصة التي تتبعها لكبح انتشار كوفيد والمتمثلة في عمليات الإغلاق الصارمة والاختبارات الجماعية والحجر الصحي الطويل، نجحت من وقوع البلاد في أزمة صحية تشبه الأزمات التي اجتاحت معظم دول العالم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close