الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

عودة شبح المجاعة.. الأردن يدعو إلى منع تفاقم الكارثة في غزة

عودة شبح المجاعة.. الأردن يدعو إلى منع تفاقم الكارثة في غزة

Changed

"حكومة غزة" تحذر من عودة المجاعة لمدينة غزة وشمالي القطاع - رويترز
"حكومة غزة" تحذر من عودة المجاعة لمدينة غزة وشمالي القطاع - رويترز
حذّر المكتب الإعلامي الحكومي من أن شبح المجاعة يعود ليهدد من جديد محافظتي غزة والشمال، بينما تتفاقم أزمة الأمن الغذائي في محافظات الوسط والجنوب.

دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني اليوم الأحد المجتمع الدولي إلى التحرك "بشكل عاجل"، من أجل وقف تفاقم "الكارثة الإنسانية" في قطاع غزة.

ويأتي ذلك، بالتوازي مع تحذير المكتب الإعلامي الحكومي اليوم من عودة "المجاعة لمدينة غزة وشمالي القطاع، نتيجة إغلاق إسرائيل للمعابر ومنعها دخول المساعدات الإنسانية إليه.

نداء الملك عبد الله الثاني

في التفاصيل، فقد أكّد ملك الأردن خلال استقباله بالعاصمة عمّان رئيس مجلس العموم في البرلمان البريطاني ليندسي هويل، على "أهمية تضافر الجهود الدولية لمضاعفة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وضمان إيصالها دون اعتراض أو تأخير".

ووفقًا لبيان للديوان الملكي، جدد الملك عبد الله دعوته للمجتمع الدولي للتحرك "بشكل عاجل لوقف تفاقم الكارثة الإنسانية بغزة"، ومواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.. باعتبارها شريان الحياة لنحو 2 مليون فلسطيني في غزة".

كما شدد الملك على "ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين"، منبهًا إلى "خطورة عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح".

كذلك، حذر ملك الأردن من "الأعمال العدائية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية"، لافتًا إلى "ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".

شبح المجاعة يعود إلى غزة

أما المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد أصدر بيانًا اليوم ذكر فيه أن "الأزمة الإنسانية داخل قطاع غزة تتعمق، مع استمرار احتلال معبر رفح وإغلاقه أمام دخول شاحنات المساعدات، وإعاقة دخولها من معبر كرم أبو سالم، حيث تُطبِق إسرائيل بذلك حصارها على قطاع غزة بالكامل".

وأضاف: "بذلك يعود شبح المجاعة ليتهدد من جديد محافظتي غزة والشمال، وتتفاقم أزمة الأمن الغذائي في محافظات الوسط والجنوب، خاصة مع نزوح عشرات آلاف المواطنين من مدينة رفح جراء عملية الاجتياح التي يقوم بها جيش الاحتلال".

وتابع الإعلامي الحكومي: "نؤكد ضعف جهود إغاثة شعبنا وبقائها دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف به"، مشددًا على أن "ما دخل من شاحنات عبر الرصيف البحري الذي أنشأته الولايات المتحدة منذ بداية عمله قبل أسبوع، لم يتجاوز 100 شاحنة".

وكشف أنه "دخل محافظتي غزة والشمال الأسبوع الماضي من نقطة أنشأها جيش الاحتلال الإسرائيلي غرب بيت لاهيا 214 شاحنة، منها 109 محملة بالطحين للمخابز والمواطنين و6 شاحنات أدوية فقط".

وعليه، جدد المكتب الإعلامي مطالبته "بانسحاب قوات الاحتلال من معبر رفح"، وضغط المجتمع الدولي على إسرائيل لإدخال قوافل المساعدات برًا وعبر المنافذ المعروفة كرفح وكرم أبو سالم وإعادة تفعيل معابر المنطار والشجاعية وبيت حانون.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close