الأحد 5 مايو / مايو 2024

غادر منطقة الاشتباكات.. تضامن واسع مع فريق "العربي" المحاصر في أوكرانيا

غادر منطقة الاشتباكات.. تضامن واسع مع فريق "العربي" المحاصر في أوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية ترصد أبرز المواقف المتضامنة مع فريق "العربي" المحاصر في أوكرانيا
أطلق صحافيون وسم "أنقذوا فريق تلفزيون العربي" للمطالبة بسلامة جان وديمرجي، وحمل الوسم العديد من التغريدات أبدت تعاطفًا مع ما يمر به الزميلان المحاصران.

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تضامنًا واسعًا مع فريق "العربي" المحاصر في إربين شمالي العاصمة الأوكرانية كييف، والذي كان ينقل الاشتباكات بين القوات الروسية والأوكرانية.

ويأتي هذا التضامن الواسع، في وقت يدخل فيه الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي يومه الـ13، فيما لا يزال فريق "العربي" المكون من المراسل عدنان جان والمصور حبيب ديمرجي محاصرًا في إربين لليوم الرابع على التوالي، إلا أنه تمكن اليوم الثلاثاء من مغادرة منطقة الاشتباكات.

وكان طاقم "العربي" قد تعرّض لإطلاق نار مباشر من قبل القوات الروسية، التي كانت تتقدم في منطقة إربين شمالي العاصمة الأوكرانية كييف.

وشرح جان أنّهما رفعا الراية البيضاء على سيارتهما لإظهار أنّهما فريق صحافي، إلا أنّهما تعرّضا لإطلاق نار مباشر من القوات الروسية.

وفي رسالة سابقة، وجّه الزميلان جان وديمرجي نداءً لتوفير ممرّ آمن لخروجهما من منطقة الحصار.

"أنقذوا فريق تلفزيون العربي"

وشمل التضامن نداءات للأطراف المعنية بإخراج فريق "العربي"، وتوفير الحماية للصحافيين الذين يحاولون نقل الحقيقة من أرض المعركة.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أطلق صحافيون وسم "أنقذوا فريق تلفزيون العربي" للمطالبة بتأمين جان وديمرجي.

وحمل الوسم العديد من التغريدات من صحافيين متضامنين ومغردين أبدوا تعاطفًا مع ما يمر به الزميلان المحاصران في أوكرانيا.

وفي بيان نشره اتحاد الصحافيين والكتّاب العرب في أوروبا على توتير، طالب نائب أمين عام الاتحاد هلال العبيدي القوات الروسية والأوكرانية بضمان سلامة فريق "العربي"، ودعاهم لتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية، لتأمين طريق آمن لإخراجهما من منطقة المعارك.

من جانبها، أشارت الصحافية ليال حداد إلى تواصل الحصار المفروض على فريق "العربي" منذ الأحد الماضي، وتمنت السلامة لجان وديمرجي وكل المدنيين العالقين على خط النار.

وفي تغريدة أخرى، أكد المدون ياسر أن العمل الصحافي وسط نيران الحرب ليس جريمة، وشدد على وجوب ضمان إبقاء الصحافيين بعيدًا عن نيران الحرب.

من ناحيته، وجه الصحافي غسان ياسين نداء للأطراف المعنية لإخراج فريق "العربي" من الحصار في نقطة الاشتباك الموجود فيها لحماية الصحافيين وضمان سلامتهما.

أما الصحافي عاطف الدلجموني فتمنى السلامة لفريق "العربي" المحاصر ولكل مراسلي الحرب، الذين يخاطرون بأرواحهم وبحياتهم من أجل نشر الحقيقة للمشاهد.

وفي هذا السياق، يجدد التلفزيون "العربي" التأكيد أن الزميلين عدنان جان والمصوّر حبيب ديمرجي يقومان بعملهما الصحافي بكل مهنية وحيادية، ويطالب القوات الروسية والأوكرانية بضمان سلامة الزميلين، ويحمّلهما مسؤولية سلامتهما.

كما يطالب التلفزيون الهيئات الصحافية الدولية كافة بالتدخل لضمان سلامة فريقه المحاصر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close