السبت 18 مايو / مايو 2024

غذّى نظريات المؤامرة والأخبار المضلّلة.. ما هو "المرض إكس"؟

غذّى نظريات المؤامرة والأخبار المضلّلة.. ما هو "المرض إكس"؟

Changed

روّج مستخدمو مواقع التواصل أن"المرض إكس" تهديد وشيك للمجتمع
روّج مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أن"المرض إكس" تهديد وشيك للمجتمع- وسائل التواصل
يشارك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من المنشورات التي تزعم أنّ "المرض إكس" حقيقي، وتصوّره على أنه تهديد وشيك للمجتمع.

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من المنشورات التي تروّج لـ"المرض أكس" على أنّه تهديد وشيك للمجتمع، حيث تمّت مناقشته في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024 في دافوس بسويسرا.

وكتب أحدهم منشورًا على منصّة "إنستغرام" يقول إنّ "المرض X هو العدوى الغامضة التي سيعقد المنتدى الاقتصادي العالمي اجتماعًا بشأنها. من الواضح أنه يمكن أن يؤدي إلى وفيات أكثر بـ 20 مرة من كوفيد 19".

ونسب آخرون تصريحاتٍ زائفة لمدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس جاء فيها: "استعدوا للخوف، المرض إكس هو فيروس لا نعرفه بعد لكن لديه القدرة على الانتشار من مجموعة من الحيوانات إلى البشر، أو التحوّر أو التكيّف مع نفسه ثم البدء في الانتشار بين الناس وقتلهم بشكل أسرع مما يمكننا احتواؤه. يجب أن نكون قلقين ونتصرف بسرعة".

بدورهم، زعم آخرون أنّ "المرض إكس سيكون أداة السيطرة الجديدة للحكومات على الشعوب"، كما ادعى قسم آخر أنّه "سلاحٌ جديدٌ يحضّره الغرب ضد البشرية بعد فشل خطة كوفيد 19".

ما هو "المرض إكس"؟

وبالبحث عن الحقيقة، تبيّن أنّ "المرض إكس" ليس حقيقيًا، بل إنّه الاسم الذي يُطلق على مسبّبات الأمراض الافتراضية التي يمكن أن تسبب يومًا ما وباءً، ويتم استخدامها للمساعدة في التخطيط للأزمات الصحية المستقبلية.

وقدّمت منظمة الصحة العالمية هذا المفهوم في قائمة الأمراض التي تُشكّل أكبر خطر على الصحة العامة لعام 2018.

ووفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية، يمثّل مصطلح "المرض إكس المعرفة بأنّ وباءً دوليًا خطيرًا يُمكن أن يكون سببه عامل غير معروف حاليًا يُسبّب مرضًا بشريًا".

وعام 2022، قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية الدكتور مايكل رايان، إنّ "استهداف مُسبّبات الأمراض وعائلات الفيروسات ذات الأولوية للبحث وتطوير التدابير المضادة، أمر ضروري للاستجابة السريعة والفعالة للأوبئة والجوائح".

وتساعد المعلومات في توجيه البحث والتطوير العالمي في مجالات مثل اللقاحات والاختبارات والعلاجات.

ووفقًا للموقع الإلكتروني الخاصّ بالمنتدى الاقتصادي العالمي، ناقش قادة الرعاية الصحية العالميين في منتدى دافوس الأربعاء الماضي، تحت عنوان "الاستعداد للمرض X"، كيفية إعداد أنظمة الرعاية الصحية لمواجهة الأوبئة المستقبلية والأزمات الأخرى.

وبعد تفشّي مرض كوفيد 19، تُولي السلطات الصحية حول العالم اهتمامًا أكبر لأزمات الصحة العامة مثل الأوبئة، وتستخدم اسم "المرض إكس" وسيلة لمنحها طريقة سهلة لمناقشة القضية.

المصادر:
العربي - أسوشييتد برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close