السبت 27 أبريل / أبريل 2024

استعدادًا لوباء قد "يحدث قريبًا".. منظمة الصحة تطالب بإجراء الإصلاحات

استعدادًا لوباء قد "يحدث قريبًا".. منظمة الصحة تطالب بإجراء الإصلاحات

Changed

نافذة إخبارية سابقة حول إنهاء حالة الطوارئ العالمية التي تسبّب بها وباء كورونا (الصورة: غيتي- أرشيف)
بعد انتهاء جائحة كورونا، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أدهانوم جيبريسوس تيدروس من أن الوباء القادم من المرجح "أن يحدث قريبًا".

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء اليوم الإثنين، إلى إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لأي وباء مقبل.

وطالب أدهانوم جيبريسوس تيدروس تلك الدول بالوفاء بتعهداتها السابقة غبر زيادة تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وجاءت دعوة تيدروس، خلال خطابه في الجمعية العمومية للمنظمة بعد أسابيع من إنهاء حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد- 19.

وفي أوائل مايو/ أيار الجاري، أعلنت منظمة الصحة أن كوفيد-19 لم يعد حالة طوارئ صحية تثير قلقًا عالميًا، مشيرة إلى أن عدد الأرواح التي حصدها الفيروس لا تقل عن 20 مليونًا.

واعتبر تيدروس أن الوقت حان لدفع المفاوضات الخاصة بمنع الجائحة التالية. وقال المدير العام: "لا يمكننا تأجيل هذا"، محذرًا من أن الوباء القادم من المرجح "أن يحدث قريبًا".

وأضاف: "إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟".

ومن المقرر أن تتطرق الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية، التي تستمر عشرة أيام في جنيف وتتزامن مع الذكرى الـ 75 لتأسيس المنظمة، للعديد من التحديات الصحية العالمية بما في ذلك الأوبئة المستقبلية.

اتفاق ملزم

وتتفاوض الدول الأعضاء في منظمة الصحة وعددها 194 دولة حاليًا، على إصلاح القواعد الملزمة التي تحدد التزامات الدول في حال وجود تهديد صحي عالمي، وتعمل أيضًا على صياغة معاهدة أوسع نطاقًا للتعامل مع الأوبئة والمقرر التصديق عليها العام المقبل.

وقال تيدروس: "التزام هذا الجيل (باتفاق يتعلق بالأوبئة) أمر مهم، لأن هذا الجيل هو الذي اختبر مدى فظاعة فيروس صغير".

ومن شأن الاتفاق الملزم أن يسمح بتجنب الكارثة الصحية المقبلة، خاصة أن جائحة كورونا كشفت عن نقاط ضعف الدول ومنظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي على عدة أصعدة، من تبادل المعلومات وسوء إعداد الأنظمة الصحية إلى ضعف التنسيق الدولي وعدم المساواة في الحصول على اللقاحات والعلاجات.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close