السبت 15 يناير / يناير 2022

غزة.. الاحتلال لم يستثنِ الأطفال في قصفه للقطاع ونتنياهو يهدد

غزة.. الاحتلال لم يستثنِ الأطفال في قصفه للقطاع ونتنياهو يهدد
الإثنين 10 مايو 2021

أعلنت وزارة الصحة في غزة، مساء اليوم الأحد، استشهاد 20 فلسطينيًا بينهم 9 أطفال في قصف جوي للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ على مستوطنات في القدس المحتلة.

وكانت "الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية" في قطاع غزة، منحت إسرائيل مهلة حتى الساعة السادسة من مساء الإثنين، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بمدينة القدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.

ومع انتهاء المهلة، أطلقت الفصائل الفلسطينية عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل، بما في ذلك 7 على مدينة القدس، فيما استهدفت باقي الصواريخ عسقلان وسديروت ومستوطنات بمنطقة غلاف غزة، فشل نظام القبة الحديدية في اعتراض العديد منها.

وأُصيب إسرائيلي لدى استهداف سيارته بصاروخ مضاد للدروع أُطلق من غزة على شمال منطقة الغلاف. 

وأعلنت "كتائب القسّام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الإثنين، أنها وجّهت "ضربة صاروخية" لمدينة القدس المحتلة، في خطوة غير مسبوقة منذ سنوات.

وقال أبو عبيدة، الناطق باسم "كتائب القسام"، إن الضربة تأتي "ردًا على جرائم العدو وعدوانه على المدينة المقدسة، وتنكيله بأهلنا في الشيخ جراح والمسجد الأقصى، وهذه رسالة على العدو أن يفهمها جيدا، وإن عدتم عدنا وإن زدتم زدنا".

وأظهرت مشاهد التقطتها كاميرا "العربي" انطلاق أولى هذه الرشقات التي تتجدد بين الحين والآخر.

وردًا على الصواريخ الفلسطينية،  أكد مراسل "العربي" أن المجلس الوزاري الإسرائيلي فوّض للجيش شنّ غارات على قطاع غزة. 

وحمّل جيش الاحتلال "حماس" مسؤولية الهجمات من غزة قائلًا إن الردّ على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة سيكون "حادًا ولن يستمر دقائق بل أيامًا".

قصف إسرائيلي على غزة

وأفاد مراسل "العربي" بحصول قصف مدفعي إسرائيلي على شمالي قطاع غزة، أدى إلى استشهاد 9 أشخاص بينهم 3 أطفال إضافة إلى عدد من الإصابات نقلت  إلى مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة.

واستهدف جيش الاحتلال منزلًا في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، كما استهدفت الطائرات الإسرائيلية، دراجة نارية في بلدة بيت حانون، ما أدى لإصابة شاب بجراح.

واعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، الإثنين، القصف الإسرائيلي على قطاع غزة "جرائم حرب".

وقال الناطق باسم الحركة أسامة القواسمي، في بيان صحافي، إن "إسرائيل ترتكب مجازر وجرائم حرب، وهي تقتل الأبرياء من الأطفال في غزة، وتصعد من عدوانها الآثم ضد شعبنا الفلسطيني في القدس"، داعيًا الشعب الفلسطيني لـ"مزيد من الوحدة، والتصدي ورباطة الجأش أمام هذا العدوان الغاشم الذي يستهدف الأرض والمقدسات".

نتنياهو يهدد

من جهته، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن جيش بلاده سيرد "بقوة كبيرة" على قطاع غزة.

وقال نتنياهو في تصريحات نقلتها قناة "كان" الرسمية: "لن نتسامح مع المساس بأرضنا وعاصمتنا ومواطنينا وجنودنا".

وأضاف أن المواجهة الحالية مع قطاع غزة يمكن أن تستغرق "بعض الوقت"، مضيفًا: "من يهاجمنا سيدفع ثمنا فادحا"، بحسب المصدر ذاته.

وصباح الإثنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، مستخدمة الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز، قبل أن تنسحب مُخلّفة أكثر من 305 إصابات في صفوف الفلسطينيين بينهم مسعفون، وفق "الهلال الأحمر" الفلسطيني.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح" ومحيط المسجد الأقصى.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ ساعة
ر
أعلن بيان الهيئة أن الوجود الأمني كان مكثفًا بوسط العاصمة ولا سيما في محيط شارع الحبيب بورقيبة (غيتي)
شارك
Share

اتهمت "الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب" قوات الأمن التونسية بالإفراط في استخدام القوّة ضدّ المتظاهرين.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
اعتبرت حكومة الحوثيين أن سفينة روابي لم تكن محملة بالتمور أو لعب الأطفال وإنما كانت محملة بالأسلحة (غيتي _ أرشيف)
اعتبرت حكومة الحوثيين أن سفينة روابي لم تكن محملة بالتمور أو لعب الأطفال وإنما كانت محملة بالأسلحة (غيتي _ أرشيف)
شارك
Share

جدد الحوثيون رفضهم دعوة مجلس الأمن الدولي للإفراج عن سفينة احتجزوها، كانت ترفع علم الإمارات قبالة مدينة الحديدة اليمنية مؤكدين أنها كانت محمّلة بالأسلحة.

Close