Skip to main content

غضب في غامبيا والكاميرون.. الاتحاد الجزائري يتدارك "أزمة" تصريحات بلماضي

الجمعة 29 أبريل 2022
تترقب الجماهير الجزائرية قرار لجنة التحكيم في الفيفا حول مباراة التصفيات الأخيرة - غيتي

كشف الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أمس الخميس، أنه تواصل مع نظيره الغامبي حول قضية الحكم باكاري غاسما والهجوم الذي شنه عليه مدرب منتخب "محاربي الصحراء" جمال بلماضي.

وكان الاتحاد الغامبي قد طالب الاتحادين الدولي والإفريقي بمعاقبة بلماضي، جراء هجومه على الحكم غاسما، واتهامه بالتحيز في مقابلة له على موقع "الفاف" الأحد الماضي، وقال المدرب الجزائري حينها: "حكام إفريقيا هم حكام لا يزالون يعيشون ما قبل التاريخ عكس آسيا وأوروبا".

وأضاف الاتحاد الغامبي أنه تقدّم بِشكوى رسمية إلى الفيفا والكاف، لِاتخاذ إجراءات قاسية ضد بلماضي، ذاكرًا في بيان أنه طلب إدانة تلك التصريحات بوضوح من كلا الاتحادين الدوليين.  

موقف الجزائر

وشكت الجزائر في ملف خاص لدى الفيفا، حكم المباراة الحاسمة التي خاضتها في تصفيات المونديال في 29 مارس/ آذار الماضي، والتي انتهت بإقصائها أمام الكاميرون بنتيجة 2-1، وحملت الجماهير الحكم غاساما مسؤولية الهزيمة بسبب تدخلاته، كما طالبت بإعادتها في حملات إلكترونية متكررة، فيما لم يصدر أيّ قرار من الفيفا بعد. 

وكان "الفيفا" قد فرض غرامة بحق الجزائر في المباراة بسبب تصرفات الجمهور، وقدرت بـ 3000 فرنك سويسري، وتحدثت تقارير عن عقوبة تشمل كلًا من المدرب بلماضي والحكم على حد سواء.

وقالت صحيفة "النهار" المحلية: إنّ رئيس الفاف شرف الدين عمارة أجرى حوارًا طويلًا مع نظيره الغامبي.

وأفاد بيان الاتحاد بأن "الطرفين أوضحا وجهتي نظرهما من الموضوع، كما أبلغ عمارة نظيره الغامبي أنه من حق الجزائر تقديم شكوى ضد غاساما".

وأضاف البيان: "الرئيسان اتفقا على العمل لتهدئة الموقف وترك الأمور في سياقها التنظيمي الصارم"، مؤكدًا أنهما "قررا الحفاظ على العلاقات الجيدة التي جمعت الاتحادين دائمًا".

غضب كاميروني

وكانت تصريحات بلماضي قد أثارت عاصفة من ردود الأفعال، لا سيما أن الاتحاد الكاميروني للعبة أصدر بيانًا الإثنين الماضي، أدان فيه ما تقدم به مدرب الجزائر، وقال خلاله إنه يحتفظ بحق متابعة “الفاف" وبلماضي لدى لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا، في الأيام القليلة المقبلة.

وقال اتحاد الكاميرون: إنّ سبب إقدامه على هذه الخطوة، يعود إلى إشارة بلماضي أن هناك "تآمر شخصيتين إلى ثلاث"، حيث زعمت الكاميرون أنه يلمح لدور رئيس الاتحاد صاموئيل إيتو مع الحكم.

واعتبر عمارة أنه لا يوجد في تصريحات مدربه ما يسيء إلى اتحاد الكرة الكاميروني وهذا البلد، وبأن بلماضي استعمل حقه في التنديد بالحكم، كون الأخير أساء إدارة المباراة.

وقال عمارة في تصريحاته: "كنا في اتحاد الكرة الجزائري السباقين إلى دعم الكاميرون لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2022، لمّا حاولت بعض الأطراف تجريد البلد من تنظيم البطولة القارّية. وصامويل إيتو يعرف هذا جيدًا".

ونفى عمارة أن يكون أي جديد استجد في الشكوى التي قدمها للفيفا عن المباراة.

المصادر:
العربي
شارك القصة