الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

غوتيريش يرحب بإطلاق سراح معتقلين ومعارضين سياسيين في إثيوبيا

غوتيريش يرحب بإطلاق سراح معتقلين ومعارضين سياسيين في إثيوبيا

Changed

أطلقت الحكومة الإثيوبية الجمعة سراح عدد من المعتقلين السياسيين بما فيهم أعضاء في جبهة تحرير تيغراي (أرشيف-غيتي)
أطلقت الحكومة الإثيوبية الجمعة سراح عدد من المعتقلين السياسيين بمن فيهم أعضاء في جبهة تحرير تيغراي (أرشيف-غيتي)
دعا غوتيريش إلى بناء الثقة من خلال الاتفاق على وقف الأعمال العدائية، ووقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق عملية حوار وطني ومصالحة ذات مصداقية.

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، بإطلاق سراح عدد من المعتقلين والمعارضين السياسيين في إثيوبيا.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، عقب ساعات على إعلان إثيوبيا إطلاق سراح معتقلين سياسيين بارزين.

وأفاد البيان بـ"ترحيب الأمين العام أنطونيو غوتيريش بإطلاق سراح العديد من المعتقلين الإثيوبيين، بما في ذلك شخصيات المعارضة الرئيسية".

ودعا البيان إلى "بناء الثقة من خلال الاتفاق على وقف الأعمال العدائية، ووقف دائم لإطلاق النار، وكذلك إطلاق عملية حوار وطني ومصالحة شاملة ذات مصداقية".

وقال غوتيريش: "سأظل منخرطًا بنشاط مع جميع أصحاب المصلحة في مساعدة إثيوبيا على إنهاء القتال واستعادة السلام والاستقرار".

وأضاف: "أتطلع إلى تحسن ملموس في وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المتضررة من الصراع المستمر منذ عام في إثيوبيا"، حسب البيان ذاته.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الحكومة الإثيوبية في بيان، إطلاق سراح عدد من المعتقلين السياسيين، بما فيهم أعضاء في جبهة تحرير تيغراي المتمردة، في محاولة لتعزيز الحوار الوطني في البلاد.

الحرب في تيغراي

وقضى الآلاف في الحرب الدائرة منذ 14 شهرًا في إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا بين القوات الحكومية والمتمرّدين، فيما تعاني مناطق من الإقليم من ظروف أشبه بالمجاعة.

واندلعت الحرب في تيغراي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 حين أرسل رئيس الوزراء آبي أحمد قواته إلى الإقليم بعدما اتّهم الحزب الحاكم فيه آنذاك، جبهة تحرير شعب تيغراي، بشنّ هجمات على معسكرات للجيش الفدرالي.

وأعلن أحمد، الفائز بجائزة نوبل للسلام، النصر في الحرب على المتمردين، لكنّ مقاتلي الجبهة تصدّوا لقواته واستعادوا السيطرة على معظم أنحاء تيغراي، وواصلوا تقدمهم نحو مناطق مجاورة.

وذكرت تقارير أن المتمردين وصلوا حتى مسافة 200 كلم من أديس أبابا برًّا، لكن في الأسابيع الماضية تصدّت لهم القوات الموالية للحكومة وأعادتهم إلى ما وراء حدود تيغراي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close