الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"غير مقبول".. برلين: لن ندفع قيمة الغاز بالروبل الروسي

"غير مقبول".. برلين: لن ندفع قيمة الغاز بالروبل الروسي

Changed

تقرير سابق حول أثر العقوبات على القطاع النفطي الروسي (الصورة: غيتي)
قال الكرملين إن روسيا تسعى للتوصل إلى وسائل وسبل لتحصل من خلالها على قيمة صادراتها من الغاز بعملتها المحلية.

أكد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك، الإثنين، أن دول مجموعة السبع اعتبرت أن مطالبة روسيا بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل "غير مقبولة"، وتُظهر أن الرئيس فلاديمير بوتين "في مأزق".

وأشار هابك إثر اجتماع عبر الإنترنت مع نظرائه في مجموعة السبع، إلى أن "جميع وزراء مجموعة السبع توافقوا على أن ذلك هو انتهاك أحادي وواضح للعقود القائمة وهو ما يعني أن الدفع بالروبل غير مقبول". وأضاف: "أعتقد أنه ينبغي تفسير هذا المطلب بواقع أن بوتين في مأزق".

في غضون ذلك، قال المشرع الروسي إيفان أبراموف اليوم الإثنين إن رفض مجموعة السبع دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل سيؤدي إلى توقف الإمدادات بدون شك، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية. وأبراموف عضو في لجنة السياسات الاقتصادية لمجلس الاتحاد الغرفة العليا بالبرلمان الروسي.

"لن نقدم الغاز بالمجان"

وكان الكرملين قد قال، اليوم في وقت سابق، إن روسيا تسعى للتوصل إلى وسائل وسبل تقبل من خلالها قيمة صادراتها من الغاز بعملتها المحلية، وإنها ستتخذ قراراتها في اللحظة المناسبة في حالة امتناع الدول الأوروبية عن الدفع بالروبل.

وخلال اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي لم تظهر أرضية مشتركة أو موقف موحد تجاه المطالب التي أعلنت عنها روسيا في الأسبوع الماضي بأن تدفع الدول "غير الصديقة" ثمن الغاز بالروبل وليس باليورو بعد اتفاق الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين على مجموعة من العقوبات على روسيا. 

وزادت المخاوف حول أمن الإمدادات بعد المطلب الروسي، في وقت تسارع فيه الشركات ودول الاتحاد الأوروبي لفهم تداعياته.

وسيكون على البنك المركزي الروسي والحكومة وشركة غازبروم التي تمثل إمداداتها 40% من واردات الغاز الأوروبية تقديم مقترحاتها بخصوص مدفوعات الغاز بالروبل إلى الرئيس فلاديمير بوتين بحلول يوم الخميس 31 مارس/ آذار.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحافي عبر الهاتف: "لن نقدم الغاز بالمجان. هذا شيء واضح. في وضعنا الراهن، من غير الممكن ولا المناسب أن نقوم بأعمال خيرية مع العملاء الأوروبيين".

وقف واردات الوقود الأحفوري

ونصح وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر في مقابلة مع محطة فيلت يوم الجمعة الشركات الألمانية التي تقدم خدمات الطاقة، بعدم دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين للحكومة الإيطالية في الأسبوع الماضي إن إيطاليا سوف تظل تدفع الثمن باليورو لروسيا.

وأكد كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة الإيطالية "إيني" في منتدى للطاقة بالإمارات اليوم الإثنين على أن "القضية الكبيرة الوحيدة في أوروبا هي الغاز، وروسيا تطلب منا الدفع بالروبل وهو ما لسنا نملكه وغير وارد في العقد".

وقالت شركة بي. جي. نيغ البولندية التي أبرمت عقدًا مع غازبروم حتى نهاية العام إنها لا تستطيع ببساطة التحول لنظام الدفع بالروبل.

ويضع الاتحاد الأوروبي هدفًا يتمثل في خفض اعتماده على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام ووقف واردات الوقود الأحفوري الروسي بحلول 2027.

وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة إنها ستعمل على توريد 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة