الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

فرق صغير بينهما.. كيف نميز بين الثقة بالنفس والغرور؟

فرق صغير بينهما.. كيف نميز بين الثقة بالنفس والغرور؟

Changed

الاستشاري في التنمية البشرية د. محمود الحسن يوضح الفرق بين التكبر والثقة بالنفس (الصورة: غيتي)
يؤكد الاستشاري في التنمية البشرية محمود الحسن أن الفرق بين الثقة بالنفس والتكبر "شعرة" فقط قد لا يستطيع البعض رؤيتها.

يلفت الكثيرون الأنظار إليهم بسبب الثقة بالنفس التي يتمتعون بها، حيث يصبح هؤلاء محط أنظار الجميع. لكن على العكس، قد يتمتع آخرون بالغرور وهو ما ينعكس على تصرفاتهم وسلوكياتهم، وقد يرفض بعضهم الاعتراف بذلك معتبرين أنهم يثقون بأنفسهم ليس إلا. فما الفرق بين السمتين؟

في هذا السياق، يقول د. محمود الحسن الاستشاري في التنمية البشرية: إن الفرق بين التكبر والثقة بالنفس هو بمقدار "شعرة" فقط قد لا يراها البعض.

ويصف الحسن في حديث إلى "العربي"، الشخص الواثق من نفسه بـ"المتواضع والراقي" الذي يملك قدرات وسلوكيات إيجابية، وهو ما ينعكس في كثير من الأحيان على نتائج مهنته ويكون شخصًا ناجحًا في عمله.

ويوضح أن الأشخاص الواثقين من أنفسهم قد يتعرضون لاتهامات بالغرور من قبل أفراد لا يمتلكون مهاراتهم وربما يعانون من الفشل في حياتهم.

ويشير الحسن إلى أن الشخص المغرور يكون فارغًا من الداخل ويحاول خارجيًا تقليد تصرفات الأشخاص الواثقين من أنفسهم، لكن عند أول اختبار حياتي تظهر حقيقة شخصيتهم.

وأكد أن الثقة بالنفس يمكن أن تزداد، عبر تعزيز الأفراد لقدراتهم عبر القراءة وتعلم المهارات الحديثة، لافتًا إلى أن الثقة لا تتنافى مع التواضع وهي بعيدة كل البعد عن الغرور.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close