الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

المعارك متواصلة في أوكرانيا.. بعثات دبلوماسية غربية تعود إلى كييف

آثار الدمار في العاصمة الأوكرانية كييف - غيتي
آثار الدمار في العاصمة الأوكرانية كييف - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
المعارك متواصلة في أوكرانيا.. بعثات دبلوماسية غربية تعود إلى كييف

شارك

المعارك متواصلة في أوكرانيا.. بعثات دبلوماسية غربية تعود إلى كييف

آخر تحديث

شارك

تم إجلاء عشرات المدنيين الأحد من مدينة ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا، حيث كانوا عالقين بمجمع آزوفستال الصناعي مع جنود أوكرانيين لا يزالون يقاومون تحت القصف الروسي.

وأكدت الأمم المتحدة استمرار هذه العملية التي بدأت السبت، وتُجرى بالتنسيق بين أوكرانيا وروسيا واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تسجيل فيديو: "اليوم للمرة الأولى منذ بدء الحرب بدأ العمل بهذا الممر الإنساني الحيوي. للمرة الأولى، تشهد هذه الأراضي هدنة منذ يومين".

وأوضح أن أكثر من مئة مدني تم إجلاؤهم، بدءا بالنساء والأطفال، مشيرًا إلى أن الدفعة الأولى من هؤلاء ستصل صباح الإثنين إلى مدينة زابوريجيا غربي ماريوبول.

وأعرب زيلينسكي عن "أمله بأن تُتيح الظروف مواصلة عمليات الإجلاء من ماريوبول".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنه "بفضل مبادرة اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أُنقِذَ من أراضي مصنع آزوفستال في ماريوبول، ثمانون مدنيًا بينهم نساء وأطفال كانوا محتجزين من جانب قوميين أوكرانيين، وتم إجلاؤهم نحو بلدة بيزيمينوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، حيث حصلوا على مساكن وطعام ورعاية طبية لازمة".

وأضافت الوزارة أن "المدنيين الذي رغبوا في التوجه الى المناطق التي يسيطر عليها نظام كييف تم تسليمهم لممثلي الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

المزيد حول القصة

Share

مقتل طفل في ضربة صاروخية على أوديسا الأوكرانية

ذكرت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء نقلاً عن مسؤولين أن ضربة صاروخية أصابت مبنى سكنيًا وكنيسة في مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود في جنوب غربي أوكرانيا مساء اليوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل طفل.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمني في المدينة الساحلية قوله: إنّ خمسة أشخاص كانوا في المبنى السكني عندما أصابه الصاروخ. وتم نقل طفل ثان إلى المستشفى.

وقال المسؤول إنّ الانفجار ألحق أضرارًا بنوافذ وجدران وسقف كنيسة أرثوذكسية مجاورة.

ونقلت وسائل الإعلام عن أمين مجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف تأكيده سقوط قتلى وجرحى في الهجوم. وقال إن الانفجار أطاح بسقف الكنيسة.

Share

البيت الأبيض: بايدن سيرحب بزيارة أوكرانيا لكن لا توجد خطط حالية

أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم الإثنين، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن سيرحب بزيارة أوكرانيا، لكن لا توجد خطط حالية للقيام بذلك، بعد قيام رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بزيارة مفاجئة في مطلع هذا الأسبوع.

وقالت ساكي إنّ البيت الأبيض سيواصل تقييم الوضع، وأكدت هدف إدارة بايدن بإعادة فتح السفارة الأميركية ووجود دبلوماسيين أميركيين بها.

وأضافت: "أعلم أن الرئيس سيرحب بزيارة أوكرانيا، لكن لا توجد خطط قيد الإعداد في الوقت الحالي".

Share

واشنطن تتهم روسيا بالسعي إلى "ضم" منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا

تحدثت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عن معلومات "ذات صدقية كبيرة" مفادها بأن روسيا تعتزم أن تنظم "منتصف مايو/ أيار" استفتاءات "في محاولة لضم جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لها في شرق أوكرانيا.

وصرح السفير الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر للصحافيين في واشنطن: "بحسب آخر المعلومات، نعتقد أن روسيا ستحاول ضم جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية"، مضيفًا: "تظهر هذه المعلومات أن روسيا تعتزم فبركة استفتاءات" في هذا المنحى "بحدود منتصف أيار/مايو".

Share

شولتس: العقوبات لن تُرفع قبل توقيع روسيا اتفاق سلام مع أوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إنّ العقوبات المفروضة على روسيا نتيجة هجومها على أوكرانيا لن تُرفع قبل أن تتوصل موسكو إلى اتفاق سلام مع كييف، مضيفًا أن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر السلام الذي تريده.

وفي مقابلة مع قناة (زد.تي.إف) التلفزيونية العامة، قال شولتس: إن بوتين أساء التقدير إذا كان قد توقع أنه قد يكون قادرًا على كسب أراض من أوكرانيا، وإعلان إنهاء الأعمال القتالية، ثم ترفع الدول الغربية العقوبات بعد ذلك.

وقال: "لم يفكر مليًا في عمليته في أوكرانيا... لم يكن يعتقد أن أوكرانيا ستقاوم هكذا. لم يكن يعتقد أننا سنؤيدهم للصمود لهذه الفترة... لن نسحب العقوبات ما لم يتوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا، ولن يحصل على هذا بسلام مفروض".

وأضاف أنه ليس لديه أي خطط لزيارة كييف بعد أن أُلغيت زيارة كانت مقررة للرئيس فرانك فالتر شتاينماير بسبب اعتراضات أوكرانيا.

Share

حاكم محلي: قتلى وجرحى جراء ضربة صاروخية على أوديسا الأوكرانية

قال ماكسيم مارشينكو حاكم منطقة أوديسا بجنوب غربي أوكرانيا عبر تيليغرام إن ضربة صاروخية أصابت مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود مساء اليوم الإثنين، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

ونقلت محطة إذاعية أوكرانية عامة عن القيادة العسكرية الجنوبية قولها إن الضربة ألحقت خسائر بمنشأة دينية.

Share

إجماع أوروبي على الامتناع عن الدفع بالروبل الروسي مقابل الطاقة

أكدت المفوضية الأوروبية للطاقة، اليوم الإثنين، أنّ هناك إجماع بين دول الاتحاد الأوروبي بالامتناع عن الدفع بالروبل الروسي مقابل الطاقة، وهو الشرط الذي وضعته موسكو في إطار ردها على العقوبات الغربية.

واعتبرت المفوضية أن "دفع أثمان الطاقة بالروبل الروسي يعتبر خرقًا للعقوبات المفروضة على موسكو وانتهاك للعقود المبرمة" مع روسيا.

كما دعت الدول الأوروبية إلى "العمل الحثيث لتنويع مصادر الطاقة والتحرر من الاعتماد على روسيا وتطوير الطاقة المتجددة".

Share

واشنطن "لا تستطيع" تأكيد إصابة رئيس الأركان الروسي في دونباس

قال مسؤول دفاعي أميركي، اليوم الإثنين، إنّ الولايات المتحدة تعتقد أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي فاليري جيراسيموف زار منطقة دونباس الأوكرانية الأسبوع الماضي، لكن لا يمكنه تأكيد تقارير إعلامية تفيد بأنه أصيب أثناء القتال.

وبحسب وكالة "رويترز"، قال المسؤول الأميركي للصحفيين متحدثًا شريطة عدم الكشف عن هويته: "يمكننا أن نؤكد أنه كان في دونباس".

Share

السويد تعيد فتح سفارتها في كييف الأربعاء

قالت وزيرة الخارجية السويدية اليوم الإثنين إن السويد ستعيد فتح سفارتها في كييف يوم الأربعاء بعد إغلاقها مؤقتًا في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وكتبت الوزيرة آن ليندي على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، تقول: إن "السويد ستواصل الوقوف مع أوكرانيا، ويسعدها عودة الوجود الدبلوماسي السويدي في أوكرانيا ...".

Share

رئيس الوزراء الهندي يدعو إلى الحوار لإنهاء الحرب في أوكرانيا

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الإثنين، من برلين إلى "حوار" لإنهاء الحرب في أوكرانيا مع تجنب إدانة روسيا لهجومها على جارتها الموالية للغرب.

وقال مودي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس: "منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، طالبنا بوقف إطلاق النار وشددنا على أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل النزاع".

وأضاف: "نعتقد أنه لا يمكن لأي طرف أن يخرج منتصرًا من هذه الحرب وسيتكبد الجميع خسائر، لذلك نحن مع السلام".

وتسعى الهند إلى إقامة توازن صعب بين علاقاتها مع الدول الغربية وروسيا التي توفر لها جزءًا كبيرًا من حاجاتها على صعيد الأسلحة والطاقة. وقد أحجمت عن التنديد علنًا بالهجوم الروسي والمشاركة في عمليات التصويت بهذا الشأن في الأمم المتحدة.

Share

أوكرانيا: روسيا قصفت مجددًا جسرًا إستراتيجيًا غربي أوديسا

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن الجيش الروسي قصف مرة أخرى جسرًا إستراتيجيًا غربي مدينة أوديسا الواقعة جنوب غربي البلاد.

وقال ماكسيم مارشنكو، حاكم منطقة أوديسا، إنّ الروس ضربوا اليوم، جسرًا فوق مصب نهر دنيستر الذي يصب في البحر الأسود، غربي أوديسا.

وكان الجسر قد تعرض بالفعل لأضرار جسيمة في ضربتين صاروخيتين روسيتين سابقتين، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

ويوفر الجسر وصلة السكك الحديدية الوحيدة ووصلة الطريق السريع الرئيسية إلى المناطق الواقعة غربي أوديسا.

المزيد حول القصة

Close