الإثنين 13 مايو / مايو 2024

فيديو حزب الله يستقبل هوكستين.. رواد مواقع التواصل بين الإشادة والتخوف

فيديو حزب الله يستقبل هوكستين.. رواد مواقع التواصل بين الإشادة والتخوف

Changed

وجّه حزب الله عبر صور لحقل كاريش وسفن الإنتاج، رسالة مفادها بأن المنصة في مرمى صواريخه (الصورة: رويترز)
انتشر الفيديو الذي أطلقه الإعلام الحربي التابع لـ "حزب الله" بالتزامن مع زيارة هوكستين، فلقي إشادات وأثار تخوّفات من أثره على مفاوضات ترسيم الحدود.

استقبل "حزب الله" الوسيط الأميركي آموس هوكستين، الذي يزور لبنان لبحث آخر التطورات المتصلة بالمفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، بما يُسمى "معادلة كاريش".  

ففي مقطع مصوّر مدّته ثوان قليلة ويحمل عنوان "اللعب بالوقت غير مفيد"، استعرض "حزب الله" قدرته العسكرية في مواجهة أي تضييع إسرائيلي للوقت في التوصل إلى اتفاق.

ووجّه الحزب، عبر صور لحقل كاريش وسفن الإنتاج، رسالة مفادها بأن المنصة في مرمى صواريخه، مهددًا باستهداف حقل النفط الإسرائيلي.

على الأثر، أعلنت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية رفع حالة التأهب قرب منصة كاريش، ونشرت إسرائيل سفنًا بحرية وطائرات تابعة لسلاح الجو في محيط المنصة.

ويعتبر لبنان أن حقل كاريش يقع في منطقة متنازع عليها، وقد ندّد باستقدام إسرائيل سفينة إنتاج وتخزين تابعة لشركة "إنرجيان" للعمل على استخراج الغاز منه حقل "كاريش"، أما حزب الله فحذّر آنذاك "إنرجيان" من مواصلة عملياتها.

"الوقت ينفد" على مواقع التواصل

على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشر الفيديو الذي أطلقه الإعلام الحربي التابع لـ "حزب الله"، تحدّث مستخدمون عن أثره على مفاوضات ترسيم الحدود، كما لقي إشادات وأثار تخوّفات.

ورأت بولا أسطيح أن "حزب الله" استبق وصول هوكستين بـ"رفع سقف جديد في مرحلة حاسمة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية".

وأعرب محمد عن تخوفه من عواقب ما تشهده البلاد، لافتًا إلى أن هوكستين يحمل طرحين إن لم يقبل لبنان بأي منهما تنتهي المفاوضات. وفيما ذكر بالتحذيرات التي أطلقها حزب الله، رأى أن لبنان يتجه نحو الدمار.

إلى ذلك، رأت باسمة قازان أن "ما قامت به المقاومة الإسلامية من تصوير في غاية الدقة والوضوح لمنصة الغاز في كاريش هو رسالة وليس حربًا نفسية، معربة عن اعتقادها بأن "الرسالة وصلت".

وتوقّع قاسم بيضون، الذي استخدم وسم #كاريش_الوقت_ينفد أن يوضّب الإسرائيليون عقب هذا الفيديو أغراضهم ويرحلوا قبل إطلاق أول صاروخ حتى.

مسار عسكري وآخر دبلوماسي

ووصل الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في وقت سابق اليوم الأحد إلى بيروت. واستبق وصوله حزب الله بنشر الفيديو.

وذهب بعض المسؤولين إلى اعتبار أن حركة حزب الله هذه تعني ورقة ضغط إضافية لمصلحة لبنان.

في المقابل، قال الباحث في الشأن العسكري جورج عاقوري لـ "العربي"، إنه قد يكون سيناريو لحفظ ماء الوجه لحزب الله، مذكرًا بـ"اكتفاء إسرائيل في وقت سابق بالرد على بعض التحرشات من جانب الحزب بإطلاق مدفعيتها في أماكن غير مأهولة". وأشار إلى أن الأمر قد يكون خطوة غير مدروسة تفتح باب جهنم على لبنان.

ويقابل مسار ذو نكهة عسكرية مسارًا آخر دبلوماسيًا جسدته زيارة الوسيط الأميركي وما تتضمنه من نقاط جديدة.

ويحمل هذا الوسيط، الذي يراه حزب الله طرفًا، نقاط حلول في ملف النفط والطاقة الذي ناقشه مع وزير الطاقة اللبناني. كما يحمل مسودة حل يلتزم فيها الجانب الإسرائيلي بالتخلي عن حقل قانا مقابل الحصول على حقل كاريش، لكن بشروط لم تتضح حتى الساعة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close