الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

فيديو وثق لحظة العملية.. إصابة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بإطلاق نار

فيديو وثق لحظة العملية.. إصابة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بإطلاق نار

Changed

شيزو آبي
آبي هو أطول رئيس وزراء في اليابان بقاء في المنصب - فيسبوك
شهدت اليابان صباح اليوم عملية إطلاق نار استهدفت رئيس الوزراء السابق آبي خلال إحدى الجولات الانتخابية فيما رصدت كاميرات الهواتف الفوضى التي سادت المكان لحظة العملية.

نُقل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي اليوم الجمعة، إلى المستشقى، بعدما أطلق رجل، النار عليه من الخلف خلال إدلائه بكلمة في مدينة نارا بغرب البلاد، وفق ما أكدت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية. 

وذكرت وكالة كيودو للأنباء أن آبي، الذي يبلغ من العمر 67 عامًا، فاقد للوعي ويبدو أنه في حالة توقف للقلب. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون: إن دوي إطلاق أعيرة نارية سُمع بينما كان آبي يدلي بخطاب في إطار حملة انتخابية خارج محطة للقطارات.

وذكر مراسل للهيئة من الموقع أن دوي إطلاق رصاصتين متتاليتين سُمع خلال حديث آبي.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية (إن.إتش.كيه) نقلًا عن مصادر بالشرطة: إن رجلًا يبدو أنه في الأربعينيات من عمره اعتقل بتهمة محاولة القتل، وصودر منه مسدس.

وقالت شاهدة عيان كانت في الحدث الإنتخابي لشبكة NHK: إن آبي كان يلقي كلمة وجاء رجل من الخلف. وأضافت:" "بدت الطلقة الأولى وكأنها لعبة. لم يسقط، وكان هناك دوي صوت كبير. ثم بدت الطلقة الثانية أكثر وضوحًا، كان يمكننا رؤية الشرارة والدخان ". وتابعت: "بعد الطلقة الثانية، أحاط به الناس وقاموا بتدليك القلب"

وذكر مصدر من حزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم لوكالة جيجي للأنباء أن آبي انهار وكان ينزف من رقبته. وذكرت كل من شبكتي NHK وKyodo اليبانايتين أن آبي نُقل إلى المستشفى وبدا أنه يعاني من توقف التنفس القلبي، وهو مصطلح يستخدم في اليابان للإشارة إلى عدم وجود أي علامات حيوية على الإنسان، ويسبق عمومًا شهادة رسمية بالوفاة من قبل الطبيب الشرعي.  

شيزو آبي
لحظة توقيف مطلق النار - تويتر

وتولى آبي رئاسة الوزراء لأول مرة في عام 2006 وكان أصغر من تولى المنصب في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية. وبعد عام شهد فضائح سياسية وغضب الناخبين بسبب فقد سجلات خاصة بمعاشات التقاعد وهزيمة تكبدها حزبه الحاكم في الانتخابات، استقال آبي عازيًا قراره لاعتلال صحته.

وتولى المنصب من جديد في 2012 ثم تنحى في 2020 أيضًا لاعتلال صحته، وهو أطول رئيس وزراء في اليابان بقاء في المنصب. وظل حاضرًا ومهيمنًا على الحزب الديمقراطي الحر الحاكم إذ يسيطر على أحد فصائله الرئيسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close