الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

في أول زيارة للمنطقة.. المبعوث الأممي لإقليم الصحراء يصل إلى المغرب

في أول زيارة للمنطقة.. المبعوث الأممي لإقليم الصحراء يصل إلى المغرب

Changed

سيلتقي دي ميستورا بمسؤولين مغاربة في الرباط ثم بمسؤولين من جبهة البوليساريو في تندوف والرابوني في الجزائر (غيتي)
سيلتقي دي ميستورا بمسؤولين مغاربة في الرباط ثم بمسؤولين من جبهة البوليساريو في تندوف والرابوني في الجزائر (غيتي)
يعتزم المبعوث الأممي الجديد لإقليم الصحراء ستافان دي ميستورا سماع وجهات نظر جميع الأطراف المعنية حول سُبل المضيّ قدمًا لاستئناف العملية السياسية بشأن الإقليم.

أعلنت الأمم المتّحدة أنّ مبعوثها الجديد إلى إقليم الصحراء ستافان دي ميستورا وصل أمس الأربعاء إلى الرباط، المحطة الأولى في جولته الأولى على المنطقة والتي سيزور خلالها أيضًا الجزائر وموريتانيا.

وقال المتحدّث باسم المنظمة الأممية ستيفان دوجاريك خلال مؤتمره الصحافي اليومي: "إنّ دي مستورا بدأ زيارته الأولى للمنطقة".

وأضاف أنّ الدبلوماسي الإيطالي "سيلتقي بمسؤولين مغاربة في الرباط، ثم بمسؤولين من جبهة البوليساريو في تندوف والرابوني" في الجزائر حيث مخيّمات اللاجئين.

وأوضح دوجاريك أنّ دي ميستورا "يعتزم أيضًا التوجّه إلى الجزائر ونواكشوط خلال رحلته"، من دون مزيد من التفاصيل عن هاتين المحطتين.

"أول اتصال" بين المغرب ودي ميستورا 

وشدّد المتحدّث الأممي على أنّ المبعوث الجديد إلى إقليم الصحراء يعتزم "سماع وجهات نظر جميع الأطراف المعنية حول سُبل المضيّ قدمًا نحو استئناف بنّاء للعملية السياسية بشأن إقليم الصحراء". 

وأحيطت هذه الجولة الأولى لدي ميستورا إلى المنطقة بقدر كبير من التكتّم الإعلامي، إذ لم يؤكّد أيّ مصدر رسمي في المغرب وصوله إلى المملكة الأربعاء.

ووفقاً للجانب المغربي، فإنّ هذه الزيارة ستشكّل "أول اتّصال" بين المملكة والمبعوث الجديد.

وبحسب وسائل إعلام في المغرب والجزائر وموريتانيا، فإنّ دي ميستورا سيتوجّه بعد الرباط إلى المخيّمات الصحراوية في نهاية الأسبوع، ثم إلى الجزائر العاصمة، قبل أن ينهي جولته في موريتانيا في 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.

العلاقات المغربية الجزائرية

ويقيم دي ميستورا الذي سيبلغ قريبًا عامه الـ75 في بروكسل، وقد تولّى منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت بعدما قطعت الجزائر في نهاية أغسطس/ آب علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، إثر اتّهامها المملكة بارتكاب "أعمال عدائية" ضدّها على خلفية الخلاف بين البلدين حول ملف الصحراء.

وإقليم الصحراء التي يدور حوله نزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر هي منطقة تصنّفها الأمم المتحدة بين "الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتي". 

وقد أطلقت الرباط التي تسيطر على ما يقارب 80% من أراضي هذه المنطقة الصحراوية الشاسعة، في السنوات الأخيرة مشاريع إنمائية كبرى فيها، وتقترح منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادتها.

أما جبهة بوليساريو فتدعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة تقرر عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المملكة والجبهة في سبتمبر/ أيلول 1991.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close