السبت 4 مايو / مايو 2024

في اليوم الثالث للعملية.. روسيا تعلن توسيع الهجوم على أوكرانيا

في اليوم الثالث للعملية.. روسيا تعلن توسيع الهجوم على أوكرانيا

Changed

تقرير على "العربي" يسلط الضوء على عمليات عبور الأوكرانيين نحو الدول المجاورة (الصورة: غيتي)
سبق أن وجّه وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، دعوة إلى كل المواطنين القادرين على حمل سلاح للدفاع عن وطنهم.

تلقى الجيش الروسي، اليوم السبت، أوامر بتوسيع هجومه على أوكرانيا الذي يخوضه لليوم الثالث على التوالي، رغم موجة التنديد الدولية المتنامية، مؤكدًا أن كييف رفضت إجراء مفاوضات.

وأفادت وزارة الدفاع في بيان لها: "اليوم، تلقت كل الوحدات أمرًا بتوسيع الهجوم في كل الاتجاهات، بما ينسجم مع خطة الهجوم".

توزيع أكثر من 25 ألف قطعة سلاح

وتزامن ذلك، مع إعلان وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي، توزيع أكثر من 25 ألف قطعة سلاح و10 ملايين ذخيرة على متطوعين في العاصمة كييف.

جاء ذلك في تصريح، اليوم السبت، نقلته وكالة الأنباء الأوكرانية المستقلة "Unian"، عن الوزير موناستيرسكي.

وسبق أن وجّه وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، دعوة إلى كل المواطنين القادرين على حمل سلاح للدفاع عن وطنهم.

وكان مسؤول عسكري أميركي كبير، قد كشف أمس الجمعة، لوكالة رويترز بأن روسيا تواجه مقاومة "أشدّ مما كانت تتوقع" في هجومها على جارتها أوكرانيا، بما في ذلك تقدمها صوب العاصمة كييف.

كما عبر نحو مئة ألف أوكراني الحدود البولندية منذ بدء الهجوم الروسي على بلادهم فجر الخميس، ولا سيما بعدما كثفت روسيا هجماتها على العاصمة كييف.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريح متلفز، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهما ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدّد في أوكرانيا".

وأثار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا غضبًا دوليًا، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولين روس رفيعي المستوى بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو.

حظر التجول

في السياق نفسه، أعلنت بلدية كييف السبت، حظرًا للتجول حتى الساعة الثامنة صباح الإثنين (6,00 ت غ) مع استمرار المعارك في وسط العاصمة الأوكرانية.

وقالت البلدية في بيان: إن "حظر التجول في كييف يبدأ السبت في الساعة 17,00 (15,00 ت غ) حتى الإثنين الساعة 08,00". وأضافت أن جميع الموجودين في الشوارع خلال هذه الفترة "سيعتبرون أعضاء في مجموعات من المخربين الأعداء".

وفي وقت سابق اليوم، أكد ميخايلو بودولاك مستشار مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن أوكرانيا أعدت موقفًا تفاوضيًا لكنها واجهت شروطًا تفاوضية غير عملية من روسيا.

كما ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، في مقطع فيديو بثه على صفحته الرسمية في فيسبوك، أكد خلاله بأن بلاده استطاعت أن تخرج الخطة الروسية عن مسارها، داعيًا الغرب لممارسة ضغط أكبر على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف الحرب. 

ومضى زيلينسكي قائلًا: "صمدنا ونجحنا في التصدي لهجمات العدو"، موضحًا أن "القتال مستمر في العديد من البلدات والمناطق في البلاد، لكن جيشنا هو الذي يسيطر على كييف والمدن الرئيسية في كل أنحاء العاصمة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close