الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

في بولندا.. طيارو أوكرانيا يبدؤون التدريب على مقاتلات "إف-16"

في بولندا.. طيارو أوكرانيا يبدؤون التدريب على مقاتلات "إف-16"

Changed

نافذة إخبارية سابقة تتناول موافقة واشنطن على منح أوكرانيا مقاتلات إف-16 (الصورة: غيتي)
يبدأ التدريب بعد ضوء أخضر منحته واشنطن لإمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز إف-16 تطالب بالحصول عليها منذ فترة طويلة.

بدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 في بولندا، بعد أن أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لذلك وفق ما أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقال بوريل في اجتماع لوزراء دفاع دول الاتحاد في بروكسل: "أنا سعيد لأن تدريب طياري مقاتلات إف-16 بدأ أخيرًا في العديد من الدول وسيستغرق ذلك بعض الوقت، كلما كان أقرب كان أفضل". 

وأجاب بوريل ردًا على سؤال حول الدول التي بدأت فيها التدريبات، "بولندا على سبيل المثال". كما أكد دبلوماسي أوروبي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس بدء التدريب في بولندا.

وتأتي هذه الخطوة بعد ضوء أخضر من واشنطن الجمعة لإمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز إف-16 تطالب بالحصول عليها منذ فترة طويلة.

التدريب في أقرب وقت ممكن

وكانت بولندا جارة أوكرانيا قد أبدت منذ أشهر استعدادها لتدريب طياري أوكرانيا على هذه المقاتلات.

وقالت وزيرة دفاع هولندا كايسا أولونغرن في الاجتماع: إن ائتلافًا من الدول الغربية الأوروبية الداعمة لكييف ينظر في إمكانية بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على هذه المقاتلات "في أقرب وقت ممكن". 

وأضافت من بروكسل: "نعمل على جدول زمني محدد لبدء التدريبات ونشعر بأنه من المهم القيام بذلك في أقرب وقت ممكن". 

وأوضحت أن "هذا جهد مشترك مع الدنمارك وبلجيكا والمملكة المتحدة وحلفاء آخرين. وسنقوم بتسريع الأمر الآن بعد أن حصلنا على الضوء الأخضر" من واشنطن.

التدريب "الخطوة الأولى"

وسيكون التدريب "الخطوة الأولى" تجاه تزويد كييف بهذه المقاتلات، وفق ما أعلنت الوزيرة الهولندية. 

وأوضحت أن بلادها "ستواصل النقاش مع حلفائها ومع الدول التي قد تملك مقاتلات أف-16 متاحة حول الخطوة المقبلة، ولكن الأمر ليس مطروحًا على الطاولة حاليًا".

وأشارت ألمانيا إلى أن إمكانياتها للمساهمة "محدودة للغاية". وأكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن مشاركة برلين "ليست ذات صلة لأننا ببساطة لا نملك مقاتلات أف-16 ولا يمكننا المساعدة في تدريب الطيارين". 

وقد انضمت أخيرًا مقاتلات إف-16 إلى قائمة الأنظمة المتطورة بما فيها الدبابات الغربية والأسلحة بعيدة المدى التي وافق حلفاء أوكرانيا على تزويدها بها. 

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قد قال إن واشنطن ستعمل مع حلفائها بشأن تزويد كييف بطائرات إف-16 وتدريب الطيارين الأميركيين. 

وقد رحّب الرئيس الأوكراني بهذه الخطوة واعتبرها في تغريدة عبر تويتر "تاريخية". ورأى أن تزويد بلاده بهذه الطائرات من شأنه تعزيز قدرة جيشه الجوية.

مقاتلة تكتيكية

وتلقب هذه الطائرات بالصقر، وهي مقاتلة تكتيكية متعددة المهام وإحدى أكثر المقاتلات النفاثة إنتاجًا في التاريخ.

وتنتمي الـ"إف-16" إلى الجيل الرابع من المقاتلات الحربية. ويبلغ طولها 14,8 مترًا وارتفاعها نحو 4،8 أمتار، ويصل وزنها إلى نحو 7400 كيلوغرام.

وتتجاوز سرعتها سرعة الصوت وتبلغ 1500 ميل في الساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 15 كلم.

وتستطيع هذه المقاتلة حمل صواريخ متنوعة ومنها ذات رؤوس نووية تستخدم من أجل تنفيذ الضربات الجوية الإستراتيجية، وهي مزودة بتقنيات تبادل بيانات المعارك مع طائرات الحلفاء في أثناء التحليق.

وكان الجنرال السابق في الجيش الأميركي دانا بيتارد قد أكّد أن طائرات أف 16 سوف تحدث فرقًا كبيرًا حيث تتيح لأوكرانيا إطلاق الصواريخ من مسافات أبعد.

وأوضح في حديث سابق إلى "العربي" من إنديانا الأميركية أن تدريب المقاتلين الأوكران على الهجوم المضاد سوف يستغرق 18 شهرًا. 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close