الخميس 2 مايو / مايو 2024

في تشييع العقيد حسن صياد خدائي.. الحرس الثوري الإيراني: سننتقم من أعدائنا

في تشييع العقيد حسن صياد خدائي.. الحرس الثوري الإيراني: سننتقم من أعدائنا

Changed

نافذة إخبارية حول اغتيال خدائي ووعيد إيران بالانتقام (الصورة: رويترز)
شارك الآلاف في إيران في مراسم تشييع العقيد حسن صياد خدائي في طهران حيث سيوارى الثرى في مقبرة "جنة الزهراء" في جنوب البلاد.

احتشد الآلاف من الإيرانيين اليوم الثلاثاء، في ساحة الإمام الحسين وسط طهران للمشاركة في مراسم تشييع العقيد في الحرس الثوري الإيراني، حسن صياد خدائي، التي بدأت بالنشيد الوطني وتلاوات قرآنية، فيما ردّد المواطنون شعارات منددة بأميركا وإسرائيل وفق "فرانس برس".

وحضر التشييع قادة عسكريون، منهم قائد الحرس الثوري حسين سلامي وقائد فيلق القدس العميد إسماعيل قاآني.

"ردنا سيكون قاسيًا"

وفي هذا الإطار، قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للصحافيين: "ردّ إيران على أي تهديد أو تحرك سيكون قاسيًا. لكننا سنحدد متى وكيف سيكون الرد وفي أي ظروف. سننتقم حتمًا من أعدائنا".

وتلقي إيران بمسؤولية مثل تلك الهجمات على إسرائيل. وقال سعيد خطيب زادة المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إنّ دعم الولايات المتحدة يجعل إسرائيل أكثر جرأة.

وأضاف لوسائل إعلام رسمية: "ليس هناك شك أن الدعم المستتر والعلني... من الولايات المتحدة يلعب دورًا مهمًا في زيادة جرأة نظام الاحتلال"، في إشارة إلى إسرائيل.

واغتيل خدائي قرب منزله في شرق العاصمة الأحد، بعد إطلاق مسلحين يستقلان دراجة نارية الرصاص عليه عندما كان موجودًا داخل سيارته، حيث نعاه الحرس الثوري "شهيدًا".

من مراسم تشييع خدائي (غيتي)
من مراسم تشييع خدائي (غيتي)

وأمّ الصلاة على الجثمان إمام جمعة طهران كاظم صدّيقي، قبل أن يتم نقله على متن عربة عسكرية تحمل صورته، من ساحة الإمام الحسين إلى ساحة الشهداء القريبة من مكان اغتياله، وقد رافق المشيّعون النعش الذي لفّ بالعلم الإيراني، وتدافع كثيرون للمسه وسط تأثر بالغ.

"ثأر شديد"

وخلال التشييع، رُفعت لوحات كتب فيها "انتقام سخت" ("الثأر الشديد")، وتضمنت أيضًا صورة اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس الذي اغتيل بضربة جوية أميركية في بغداد مطلع عام 2020.

والإثنين، توعّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالثأر لاغتيال العقيد خدائي، متهمًا ما وصفه بـ "الاستكبار العالمي" بالوقوف وراء الجريمة.

كما اتهم أمين سر اللجنة الأمنية بإيران مجيد مير أحمدي إسرائيل علنًا بالوقوف وراء اغتيال الضابط، قائلاً إن الانتقام سيكون "قاسيًا".

وكشف التلفزيون الرسمي الثلاثاء، أن صياد خدائي كان من كوادر "فيلق القدس" الموكل العمليات الخارجية في الحرس، وهو من مواليد العام 1972 في محافظة أذربيجان الشرقية بشمال غرب إيران.

وأوضح التلفزيون الرسمي أن صياد خدائي، سيوارى الثرى في ركن الشهداء بمقبرة بهشت زهرا (جنة الزهراء) في جنوب طهران.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close