الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

في ثالث أطول المهمات.. عودة رواد فضاء "سبيس إكس" بعد 6 أشهر خارج الأرض

في ثالث أطول المهمات.. عودة رواد فضاء "سبيس إكس" بعد 6 أشهر خارج الأرض

Changed

تقرير عن أولى رحلات "سابيس إكس" العام الماضي (الصورة: غيتي)
سيعود فريق من رواد الفضاء إلى الأرض بعد تركهم محطة الفضاء الدولية بعد أن أنهوا عملية استمرت 6 أشهر وهو ثالث الفرق التي تشارك بعملية مطولة من وكالة "ناسا".

غادر أربعة رواد ضمن فريق محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر، اليوم الخميس، ليبدأ رحلة العودة إلى الأرض منهيًا مهمة علمية استمرت ستة أشهر.

والفريق هو ثالث أطول الفرق، التي أرسلتها شركة "سبيس إكس" لصالح وكالة "ناسا"، بقاء في محطة الفضاء الدولية.

وانفصلت الكبسولة التابعة لـ"سبيس إكس" وعلى متنها ثلاثة رواد في "ناسا" ورائد من وكالة الفضاء الأوروبية عن محطة الفضاء الدولية فجرًا لبدء رحلة العودة إلى الأرض. ومن المتوقع أن تستمر هذه الرحلة حوالي 23 ساعة.

وعرض مقطع فيديو في بث مباشر عبر الإنترنت لوكالة "ناسا" يظهر الكبسولة وهي تبتعد عن المحطة وشوهد رواد الفضاء الأربعة وهم يرتدون ملابس الفضاء البيضاء والسوداء في مقصورة الطاقم قبل فترة وجيزة من انفصال المركبة الفضائية عن المحطة التي تدور على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض.

ثم دفعت سلسلة من الدفعات الصاروخية القصيرة الكبسولة بأمان بعيدًا عن محطة الفضاء الدولية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، أطلقت "ناسا" رحلتها التي تضم ثلاثة رواد من الولايات المتحدة ورائد فضاء ألماني، ليحلوا مكان الفريق الذي سبقهم.

والمركبة التي بنتها شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك، مؤلفة من كبسولة "كرو دراغون" مثبتة أعلى صاروخ "فالكون 9"، وأقلعت من مركز كينيدي الفضائي التابع لـ"ناسا" في ولاية فلوريدا الأميركية بعدما دارات محركاتها التسعة حوالي الساعة 9 بالتوقيت المحلي.

وإذا سار كل شيء بسلاسة، فستهبط مركبة كرو دراغون، التي يطلق عليها اسم "إندورانس"، بمظلة في البحر قبالة سواحل فلوريدا في الساعة 12:43 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة. 

وحل 4 رواد مكان الفريق الذي سيصل الأرض، بعدما وصلوا إلى المحطة، بعد أقلّ من 16 ساعة من إقلاعهم من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركيةـ يرافقهم أول امرأة أميركية سوداء تشارك في مهمة طويلة بالمحطة.

وأسس الملياردير إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، شركة "سبيس إكس"، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا، في عام 2002. وأطلقت الشركة ما مجموعه سبع رحلات فضائية مأهولة بالبشر خلال العامين الماضيين.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close