الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

في ذكرى استقلال أوكرانيا.. زيلينسكي يتعهد بـ"القتال حتى النهاية"

في ذكرى استقلال أوكرانيا.. زيلينسكي يتعهد بـ"القتال حتى النهاية"

Changed

نافذة من "العربي" على المستجدات الميدانية في الحرب الأوكرانية (الصورة: رويترز)
توجه الرئيس الأوكراني بخطاب مؤثر لشعبه في ذكرى الاستقلال تعهد فيه باستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا منذ بداية الهجوم العسكري.

تعهّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمواجهة "الغزو الروسي حتى النهاية"، وعدم تقديم "أي تنازل أو تسوية"، وفق تعبيره.

وفي خطاب مصوّر له بمناسبة الذكرى الـ31 لاستقلال بلاده، الذي يصادف أيضًا مرور ستة أشهر على بدء الهجوم الروسي العسكري على أوكرانيا، قال زيلينسكي: "لا يهمّنا الجيش الذي تملكونه، لا تهمّنا إلا أرضنا. سنقاتل من أجلها حتى النهاية".

وأضاف: "صمدنا بقوة على مدى ستة أشهر. كان الأمر صعبًا لكننا حافظنا على عزمنا ونقاتل من أجل مصيرنا".

واعتبر الرئيس الأوكراني أن بلاده "ولدت من جديد" مع الهجوم الروسي يوم 24 فبراير/ شباط، وأنها ستستعيد شبه جزيرة القرم والمناطق المحتلة في الشرق.

وفي إشارة إلى روسيا، قال: "لن نحاول التوصل إلى تفاهم مع إرهابيين. بالنسبة لنا، أوكرانيا تعني أوكرانيا كاملة بجميع مناطقها الـ25 من دون أي تنازل".

وضمت موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014، واحتلتها منذ ذلك الحين. ولطالما كانت شبه الجزيرة الواقعة على ضفاف البحر الأسود سببًا في خلافات بين القوى العظمى العالمية. ولسنوات، كانت نقطة الخلاف بين موسكو وكييف.

وتابع زيلنيكسي قائلًا: "يعطينا كل يوم جديد سببًا لعدم الاستسلام. بعد رحلة طويلة كهذه، لا يحق لنا بأن لا نستمر حتى النهاية". وأضاف أن أوكرانيا لم تعد ترى أن نهاية الحرب ستأتي عندما يحل سلام، بل عندما تكون منتصرة حقًا.

زيلينسكي خلال الاحتفال بذكرى استقلال أوكرانيا - رويترز
زيلينسكي خلال الاحتفال بذكرى استقلال أوكرانيا - رويترز

روسيا والمدنيون

بدوره، كشف رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال، أمس الثلاثاء، أن بلاده تتوقع دعمًا ماليًا إضافيًا يتراوح بين 12 مليارًا و16 مليار دولار، من جانب الشركاء الغربيين بحلول نهاية هذا العام.

بالمقابل، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، إن تباطؤ وتيرة الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا متعمد ومدفوع بضرورة تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وأضاف شويغو خلال اجتماع لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون المنعقد في أوزبكستان: "كل الجهود تُبذل لتجنب الخسائر في صفوف المدنيين. بالطبع، هذا يبطئ وتيرة الهجوم، لكننا نفعل ذلك عن عمد".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close