الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

في رحلته التجريبية الرابعة.. إطلاق صاروخ ستارشيب في 5 يونيو

في رحلته التجريبية الرابعة.. إطلاق صاروخ ستارشيب في 5 يونيو

Changed

سيكون مسار رحلة صاروخ ستارشيب مشابهًا للاختبار الثالث الذي أجري في مارس
سيكون مسار رحلة صاروخ ستارشيب مشابهًا للاختبار الثالث الذي أجري في مارس - غيتي/ أرشيف
سيكون الاختبار الرابع لصاروخ صاروخ ستارشيب، وهو أمر حيوي لخطط ناسا لهبوط رواد الفضاء على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد.

أعلنت شركة "سبايس إكس"، الجمعة، أن صاروخ ستارشيب، الأقوى من نوعه في العالم، سينطلق في رحلته التجريبية الرابعة في 5 يونيو/ حزيران.

ومن المقرر أن تُفتح نافذة الإطلاق من قاعدة "ستاربايس" التابعة للشركة في بوكا تشيكا بولاية تكساس في الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي (12:00 بتوقيت غرينتش)، في انتظار موافقة الهيئات الناظمة.

رابع تجربة على صاروخ "ستارشيب"

وسيكون هذا الاختبار الرابع للصاروخ الضخم، وهو أمر حيوي لخطط وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لهبوط رواد الفضاء على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد، ولآمال رئيس شركة "سبايس إكس" إيلون ماسك في إرسال بشر إلى المريخ في نهاية المطاف.

وقد انتهت ثلاث محاولات سابقة بتحطم المركبة الفضائية، لكن الشركة اعتبرت ما حصل مقبولًا في إطار نهجها السريع القائم على التجربة والخطأ في التطوير.

وقالت سبايس إكس في بيان: إن "اختبار الطيران الرابع يحوّل تركيزنا من الوصول إلى المدار إلى إظهار القدرة على العودة وإعادة استخدام ستارشيب وسوبر هيفي".

ويُقصد بـ"سوبر هيفي" طبقة التعزيز في المركبة، بينما يشير مصطلح "ستارشيب" إلى كل من الطبقة العليا وطبقتي الصاروخ مجتمعتين.

وسيكون مسار الرحلة مشابهًا للاختبار الثالث الذي أجري في مارس/ آذار، وشهد تحليق المركبة الفضائية نصف المسافة حول الكرة الأرضية قبل أن تُفقد في النهاية أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي فوق المحيط الهندي.

إستراتيجية "سبايس إكس" تؤتي ثمارها

وهذه المرة، تأمل سبايس إكس في تحقيق هبوط سلس لطبقة التعزيز في خليج المكسيك، وفي "دخول متحكم فيه" للطبقة العليا.

كما أن إستراتيجية "سبايس إكس" المتمثلة في إجراء الاختبارات في العالم الحقيقي بدلاً من المختبرات قد أتت ثمارها في الماضي، لا سيما على صعيد صواريخ فالكون 9 التي أصبحت ركائز أساسية في نشاطات ناسا والقطاع التجاري، وكبسولة دراغون التي ترسل رواد فضاء وشحنات إلى محطة الفضاء الدولية، وكوكبة الأقمار الاصطناعية ستارلينك التي تزود حاليًا عشرات البلدان خدمة الإنترنت.

لكن الوقت يضغط في المسار الرامي إلى أن تصبح سبايس إكس جاهزة لمواكبة خطط ناسا بإعادة إرسال رواد فضاء إلى القمر في عام 2026، باستخدام مركبة ستارشيب بنسخة معدلة كمركبة هبوط.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close