الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

للمرة الأولى.. سبيس إكس تستعد لإطلاق النظام الصاروخي ستارشيب إلى الفضاء

للمرة الأولى.. سبيس إكس تستعد لإطلاق النظام الصاروخي ستارشيب إلى الفضاء

Changed

ستارشيب بانتظار ساعة الصفر للإقلاع في مهمة سبيس إكس الجديدة
ستارشيب بانتظار ساعة الصفر للإقلاع في مهمة سبيس إكس الجديدة - غيتي
تطلق شركة سبايس إكس التي يملكها الملياردير إيلون ماسك صاروخًا جديدًا هو الأقوى على الأرض في رحلة تجريبية قصيرة غير مأهولة إلى الفضاء.

أكملت شركة (سبيس إكس) استعدادتها النهائية، في وقت مبكر من اليوم الإثنين، لإطلاق النظام الصاروخي الجديد (ستارشيب) إلى الفضاء لأول مرة، في رحلة تجريبية قصيرة بدون طاقم تحظى بمتابعة كبيرة من ساحل خليج ولاية تكساس الأميركية.

ومن المقرر أن تنطلق المركبة الصاروخية التي يبلغ ارتفاعها 120 مترًا، من منشأة لشركة (سبيس إكس) التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، في بوكا تشيكا بتكساس، من خلال نافذة إطلاق مدتها ساعتان تُفتح في الثامنة صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وتمثل التجربة، سواء تحققت أهدافها بالكامل أم لا، علامة فارقة في طموح (سبيس إكس) بإعادة إرسال البشر إلى القمر وفي نهاية المطاف إلى المريخ، وهو أيضًا الهدف الرئيسي لبرنامج الرحلات الفضائية التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

لكن سبيس إكس تواجه تحديات هائلة في مجرد إطلاق مركبة فضائية ستصبح على الفور أقوى صاروخ على الأرض إذا ما انطلقت بنجاح.

وقال ماسك لجمهور خاص على منصة تويتر، ليلة أمس الأحد، "لا يجب توقع النجاح". وأضاف أن أفضل سيناريو سيوفر بيانات مهمة عن كيفية صعود المركبة إلى الفضاء وكيفية عودتها إلى الأرض. وأكد أن النجاح قد لا يتحقق غدًا، مشددًا على أنه "شيء صعب للغاية".

وقالت الشركة، ومقرها كاليفورنيا، على تويتر في وقت سابق من أمس الأحد، إن فرق الإطلاق التابعة لها تمضي قدمًا في الاستعدادات للرحلة، بينما تتابع عن كثب الأحوال الجوية إذ من المحتمل أن تتغير سرعة الرياح، أو اتجاهها مما قد يؤدي إلى تأجيل الرحلة.

وأضاف ماسك مساء أمس أن "من المرجح" أن تؤجل الرحلة بدلًا من إطلاقها اليوم الإثنين. ولدى سبيس إكس نوافذ إطلاق احتياطية يومي الثلاثاء والأربعاء في الأوقات نفسها تقريبًا.

وتواصل "سبيس إكس" الهيمنة على سوق الفضاء التجاري من خلال بعثتين مأهولتين إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2022، من بين إجمالي 61 عملية إطلاق خططت لها العام الماضي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close