الجمعة 21 يناير / يناير 2022

في زيارة ماكرون إلى الخليج.. الإمارات توقع على عقد شراء 80 طائرة رافال

في زيارة ماكرون إلى الخليج.. الإمارات توقع على عقد شراء 80 طائرة رافال
الجمعة 3 ديسمبر 2021

أعلنت الرئاسة الفرنسية توقيع أبو ظبي وباريس، اليوم الجمعة، على اتفاقية لشراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال. كما وقّعت أبوظبي اتفاقية لشراء 12 طائرة مروحية من طراز "كاراكال"، وذلك خلال زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دبي في بداية جولة خليجية سريعة.

ورأت الرئاسة الفرنسية في بيان صحافي أن "هذا إنجاز كبير للشراكة الإستراتيجية بين البلدين" الحليفين.

وهذه أكبر طلبية خارجية للطائرات الفرنسية المقاتلة منذ دخولها الخدمة عام 2004. وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة من بين أكثر مشترين للصناعات الدفاعية الفرنسية في الفترة بين 2011-2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4,7 مليارات يورو، بحسب تقرير تم تقديمه للبرلمان الفرنسي حول صادرات الأسلحة الفرنسية.

مشروع قيد التطوير

وسيتم تسليم الطائرات بدءًا من عام 2027 وفق برنامج "أف 4" وهو عبارة عن مشروع قيد التطوير قيمته نحو ملياري يورو. ومن المقرر بدء العمل به عام 2024، وتقدّمه باريس على أنه "قفزة تكنولوجية وصناعية وإستراتيجية".

ووقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران إريك ترابيير بينما كان ماكرون يجري محادثات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في موقع إكسبو 2020 دبي. وتهدف هذه الطلبية إلى استبدال 60 طائرة من طراز "ميراج 2000-9" التي حصلت عليها الإمارات عام 1998.

وتأتي الاتفاقية بعد عشر سنوات من مفاوضات انطلقت بدعم من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي. ومنذ ذلك الحين، حقّقت رافال نجاحًا دوليًا على الرغم من المنافسة من الطائرات الأميركية والأوروبية الأخرى.

ومن المقرر أن يزور ماكرون قطر والسعودية بعد الإمارات.

وقالت الرئاسة الفرنسية حول زيارة السعودية: إن "المملكة لاعب رئيسي في المنطقة، ولا يمكننا تخيل أن تكون لدينا سياسة طموحة (في الشرق الأوسط) دون حوار معمق مع المملكة، الاقتصاد الرئيسي في المنطقة والعضو في مجموعة العشرين".

وكانت قطر تسلمت 36 طائرة مقاتلة من طراز رافال ، تنفيذًا لصفقة مع شركة "داسو" الفرنسية لصناعة الطائرات وقعت في مايو/ أيار 2015.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ 4 دقائق
تقرير حول الاحتجاجات في السودان وزيارة وفد أميركي للبلاد (الصورة: غيتي)
شارك
Share

كانت لجان المقاومة قد دعت مؤخرًا لتنظيم تظاهرة "مليونية" في 24 يناير الجاري، في الخرطوم وبقية محافظات البلاد، للمطالبة بـ"الحكم المدني الكامل".

سياسة - العالم العربي
منذ 30 دقائق
تقرير عن غارات التحالف على مواقع الحوثيين والمعارك المتواصلة في جبهات عدة باليمن (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أفادت هيئة إنقاذ الطفولة في اليمن عن سقوط أكثر من 60 قتيلًا في غارة جوية نفذها طيران التحالف السعودي الإماراتي على السجن الاحتياطي في مدينة صعدة.

سياسة - فلسطين
منذ 51 دقائق
تقرير يتناول مناقشات الأمم المتحدة والرفض الواسع للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس عن إصابة 10 متضامنين إسرائيليين في هجوم للمستوطنين على أراضي بلدة بورين في الضفة الغربية المحتلة.

Close