الخميس 2 مايو / مايو 2024

في شحنة رمّان.. السعودية تحبط محاولة تهريب نحو 13 مليون حبة كبتاغون

في شحنة رمّان.. السعودية تحبط محاولة تهريب نحو 13 مليون حبة كبتاغون

Changed

نافذة إخبارية سابقة تناقش تجارة الكبتاغون في العالم العربي (الصورة: واس)
ألقت السلطات السعودية القبض على 4 أشخاص من مستقبلي حبوب الإمفيتامين المخدّر التي هرّبت في شحنة رمان عبر ميناء جدة.

أعلنت السعودية الثلاثاء إحباط محاولة تهريب نحو 13 مليون حبة من مادة الإمفيتامين المخدّر مخبأة في شحنة رمّان عبر ميناء جدّة، والقبض على أربعة أشخاص على ارتباط بالعملية، في وقت تكافح السلطات محاولات تهريب هذا المخدر وتوزيعه منذ سنوات في المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد مروان الحازمي قوله إنه تمّ "إحباط محاولة تهريب 12,729,000 قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة فاكهة الرمان عبر ميناء جدة الإسلامي".

القبض على 4 أشخاص

وأوضح أنه تمّ "القبض على مستقبليها بمحافظة جدة، وهم 4 أشخاص: مقيمان من الجنسية المصرية ومقيمان من الجنسيتين السورية واليمنية".

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نقلتها وسائل إعلام رسمية عن وزارة الداخلية عشرات العلب المخصصة لشحن الرمّان مملوءة بأكياس شفافة تحتوي على أعداد كبيرة من الحبوب. وبدا عنصر أمن سعودي ملثّم ويحمل بندقية إلى جانب أربعة موقوفين مكبلي الأيدي وأمامه كمية كبيرة من الحبوب مكدّسة على الأرض.

ولم تكشف السلطات ما إذا كانت هذه الحبوب مخدر الكبتاغون المؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات ولا البلد مصدر الحبوب المضبوطة.

السعودية أكبر أسواق الكبتاغون

والكبتاغون هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينيات من القرن الماضي، مؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين، مخصّص لعلاج اضطرابي نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى.

ثم حُظر استخدام العقار في عام 1986، بعد إدراجه من قبل منظمة الصحة العالمية باعتباره أحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل. وأصبح مخدرًا يتم إنتاجه واستهلاكه بشكل شبه حصري في منطقة الشرق الأوسط. 

وتعتبر السعودية إحدى أكبر أسواق الكبتاغون في الشرق الأوسط. وتعلن المملكة بانتظام عن ضبط كميات من حبوب الكبتاغون تأتي بشكل أساسي من سوريا ولبنان عبر شحنات، لا سيما الفواكه والخضار.

إحباط تهريب شحنة كبتاغون من لبنان

وقد أعلنت السلطات اللبنانية في منتصف أبريل/ نيسان الجاري، إحباط عملية تهريب نحو 10 ملايين حبة كبتاغون كانت في طريقها إلى السعودية.

وقد كشف وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، بسام المولوي، أن شعبة المعلومات تمكّنت من تحديد أعضاء الشبكة ومستودع تابع لها في مدينة طرابلس شمالي البلاد. وأوضح أن الحبوب كانت مهرّبة بشحنة كربون مطاطي من لبنان إلى السنغال ومنها إلى السعودية.

ويعد تهريب الكبتاغون أحد الملفات المؤرقة لحرس الحدود والجمارك في الدول العربية، بعد ضبط الملايين من هذه الحبوب في السنوات الأخيرة.

وقد فرض الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين عقوبات على اثنين من أبناء عمومة رئيس النظام السوري بشار الأسد بتهمة تهريب الكبتاغون، مصدر الدخل الرئيسي للنظام، حاذيًا بذلك حذو الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقد بدأت السعودية استئناف علاقاتها مع النظام السوري هذا العام بعد أن أغلقت السعودية سفارتها لدى دمشق عام 2012، إثر اندلاع النزاع في سوريا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close