الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

جمهورية الكبتاغون.. "العربي" يتتبّع شبكات الصناعة والتهريب في سوريا

جمهورية الكبتاغون.. "العربي" يتتبّع شبكات الصناعة والتهريب في سوريا

Changed

جمهورية الكبتاغون.. تحقيق استقصائي على شاشة "العربي" حول صناعة الكبتاغون في سوريا
ملايين حبات الكبتاغون تصنع في مناطق سيطرة نظام الأسد وتنشر في أرجاء العالم.. تحقيق استقصائي لـ"العربي" يتتبع مصانع الكبتاغون السريّة وطرق التهريب صعبة الرصد.

يتتبّع "العربي"، في تحقيق استقصائي يعرض الليلة بعنوان "جمهورية الكبتاغون"، شبكات الكبتاغون في المناطق السورية الخاضعة لنظام بشار الأسد ويكشف عن مواقع المصانع السرية والمتورطين في تجارة الموت.

وتوسّعت تجارة حبوب الكبتاغون المخدّرة في الشرق الأوسط إلى مستويات عالية خلال عام 2021، حيث تجاوزت قيمتها خمسة مليارات دولار.

وتعدّ سوريا المصدر الأبرز للكبتاغون منذ ما قبل اندلاع الثورة عام 2011، غير أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجًا، بحسب التقارير.

وفاقت قيمة صادرات الكبتاغون من سوريا الصادرات الشرعية بأشواط، بحيث باتت سوريا تُصنّف على أنها "دولة مخدرات".

وقد دفعت العقوبات الدولية المفروضة على النظام السوري الحكومة السورية إلى استخدام هذه التجارة وسيلة للبقاء سياسيًا واقتصاديًا.

ووفقًا للتقارير، تستفيد شخصيات مرتبطة بالنظام السوري ومجموعات مسلّحة متنوعة تنشط على الأراضي السورية، لتنظيم تجارة الكبتاغون.

إشارة إلى أن تحقيق "جمهورية الكبتاغون"، يعرض الليلة في الساعة 19:00 بتوقيت غرينيتش، 22:00 بتوقيت القدس، على شاشة "التلفزيون العربي" وعبر البثّ المباشر على "يوتيوب".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close