الخميس 2 مايو / مايو 2024

في ظل الأزمة مع روسيا.. الأطلسي يدعو أوروبا لتنويع إمداداتها من الطاقة

في ظل الأزمة مع روسيا.. الأطلسي يدعو أوروبا لتنويع إمداداتها من الطاقة

Changed

تعرض هذه الفقرة إمكانية أميركا في تعويض إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا (الصورة: غيتي)
أكد الأمين العام لحلف الأطلسي أنه يشعر بالقلق إزاء وضع الطاقة في أوروبا بسبب الاعتماد على مورد واحد للغاز الطبيعي في ظل الأزمة مع روسيا.

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الأحد، على ضرورة أن تنوع أوروبا إمداداتها من الطاقة وذلك في الوقت الذي قالت فيه بريطانيا إن هناك "احتمالًا كبيرًا" لأن تكون روسيا، وهي مورد رئيسي للغاز الطبيعي، تتطلع لغزو أوكرانيا.

وحشدت روسيا نحو 120 ألف جندي بالقرب من جارتها وطالبت حلف الأطلسي بسحب القوات والأسلحة من شرق أوروبا ومنع أوكرانيا من الانضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي.

وقال مسؤولون أميركيون، أمس السبت، إن روسيا وسعت نطاق حشدها العسكري ليشمل إمدادات لمعالجة المصابين في أي صراع.

وعلى الجانب الآخر من الحدود في أوكرانيا تدرب السكان المحليون للعمل جنود احتياط في الجيش مع تعزيز الحكومة استعداداتها.

نفي روسي متكرر

وتنفي موسكو وجود أي خطة للغزو لكنها قالت، اليوم الأحد، إنها ستطلب من حلف الأطلسي توضيح ما إذا كان يعتزم تنفيذ الالتزامات الأمنية الرئيسية؛ بعد أن أشارت في وقت سابق إلى أن استجابة الحلف لمطالبها لم تكن كافية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث للتلفزيون الحكومي: "إن لم يكونوا راغبين في القيام بذلك، فيتعين عليهم عندئذ أن يشرحوا لماذا. ذلك سيكون سؤالًا رئيسيًا في تحديد مقترحاتنا المستقبلية".

وأكدت الولايات المتحدة أنها تنتظر رد روسيا. وتشدد على أن حلف الأطلسي لن ينسحب من شرق أوروبا أو يحظر انضمام أوكرانيا إليه، ولكنه مستعد لمناقشة مواضيع مثل الحد من التسلح وإجراءات بناء الثقة.

وقضت واشنطن أسابيع في محاولة للتوصل إلى اتفاق مع شركاء أوروبيين بشأن فرض حزمة عقوبات قوية إذا هاجمت روسيا أوكرانيا.

ضرورة تنويع الإمدادات

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في الحصول على نحو ثلث إمداداته من الغاز، وسيؤدي أي انقطاع إلى تفاقم أزمة الطاقة الحالية الناجمة عن نقص الإمدادات.

وقال ستولتنبرغ: "نشعر بقلق إزاء وضع الطاقة في أوروبا لأنه يوضح مدى هشاشة الاعتماد المفرط على مورد واحد للغاز الطبيعي وهذا هو سبب اتفاق أعضاء حلف الأطلسي على ضرورة العمل والتركيز على تنويع الإمدادات".

وأشارت بريطانيا، اليوم الأحد، إلى أنها ستوسع نطاق عقوباتها المحتملة في تشريع هذا الأسبوع لردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزيرة خارجيتها ليز تراس لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "نعتقد أن من المحتمل جدًا أنه (بوتين) يتطلع لغزو أوكرانيا. هذا هو سبب قيامنا بكل ما في وسعنا من خلال الردع والدبلوماسية لحثه على الكف عن ذلك".

ومن المقرر أن تزور تراس أوكرانيا وروسيا خلال الأسبوعين المقبلين، وقالت في تصريح صحفي: "هذا التشريع سيمكننا من تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف الأوسع نطاقًا. لذلك لا يمكن أن يكون هناك من يعتقد أنه سيكون محصنًا من تلك العقوبات".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close