الأحد 16 يونيو / يونيو 2024

في واقعة الاغتصاب.. كفالة مليون يورو للإفراج المشروط عن داني ألفيس

في واقعة الاغتصاب.. كفالة مليون يورو للإفراج المشروط عن داني ألفيس

Changed

داني ألفيس
أدين داني ألفيس بتهمة اغتصاب امرأة في مرحاض بأحد الملاهي الليلة في برشلونة عام 2022- غيتي
أقرت محكمة إسبانية الإفراج المشروط عن اللاعب البرازيلي داني ألفيس بكفالة مليون يورو في واقعة اغتصابه فتاة بملهى 2022 ومنعه من ترك الأراضي الإسبانية.

أقرّت محكمة في برشلونة، الأربعاء، الإفراج المشروط عن لاعب كرة القدم البرازيلي داني ألفيس بكفالة قدرها مليون يورو (1.08 مليون دولار) رغم أنه لم يقض سوى ربع مدة عقوبته البالغة أربع سنوات ونصف بتهمة الاغتصاب.

وتتضمن شروط إطلاق سراح ألفيس التخلي عن جوازي سفره البرازيلي والإسباني حتى لا يتمكن من مغادرة إسبانيا، بالإضافة إلى إلزامه بالمثول أمام المحكمة أسبوعيًا أو عند استدعائه.

كما فرضت المحكمة أمرًا يمنع ألفيس من الاقتراب من الضحية لمسافة تقل عن 1000 متر (3300 قدم)، مع فرض الرقابة عليه لمدة خمس سنوات.

ولقيت قضية ألفيس اهتمامًا كبيرًا ليس فقط بسبب شهرة اللاعب ولكن للاهتمام المتزايد الذي يوليه الرأي العام في إسبانيا للعنف ضد المرأة.

"إدانة ليست نهائية"

وقُبض على المدافع السابق لبرشلونة ويوفنتوس وباريس سان جيرمان في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي في برشلونة وهو محتجز في السجن منذ ذلك الحين.

وكانت المحكمة العليا في كاتالونيا قد أدانت ألفيس في 22 فبراير/ شباط الماضي بتهمة اغتصاب امرأة في مرحاض بأحد الملاهي الليلة في برشلونة عام 2022، وألزمته بدفع 150 ألف يورو لها، وقد تقدم باستئناف ضد الحكم.

واستشهدت أغلبية المحكمة في الحكم بمادة في الدستور الإسباني تؤكد على حق الشخص في الحرية، وقالت إن الحكم يحل محل السجن الاحتياطي، لأن إدانة ألفيس ليست نهائية بعد.

وكان المدعي العام قد طالب بحبس داني ألفيس لمدة تسع سنوات، بينما طلبت الضحية 12 عامًا لكن في النهاية أمرت المحكمة بحبسه أربع سنوات ونصف.

إيستر غارسيا
قالت إيستر غارسيا محامية الضحية إن الحكم فضيحة لصالح شخص قادر على دفع مليون يورو في لحظات-غيتي

وقالت إيستر غارسيا محامية الضحية لإذاعة كاتالونيا عقب صدور الحكم: "بالنسبة لي، هي فضيحة أن يسمحوا لشخص يعرفون أنه يستطيع الحصول على مليون يورو على الفور، بأن يصبح حرًا".

"نظام عدالة الأثرياء"

ولم تتخذ المحكمة القرار بالإجماع، إذ كان لأحد القضاة الثلاثة في المجلس تصويت مختلف، ويمكن الطعن على القرار عبر الاستئناف.

وقالت غارسيا إنها "غاضبة وغير راضية" إزاء الحكم، قائلة: "(نظام) عدالة للأثرياء" وإنها تعتزم الاستئناف.

كذلك قوبل قرار المحكمة والكفالة المفروضة بانتقادات من حزب سومار اليساري المتطرف، الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم في إسبانيا.

وذكر الحزب عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: "عدالة أبوية وتميز على أساس طبقي. فاض الكيل". ولم يتسن على الفور الوصول لمحامي ألفيس للتعليق.

وهذه واحدة من أبرز المحاكمات في إسبانيا منذ صدور قانون في 2022 جعل التراضي عنصرًا أساسيًا في قضايا الاعتداء الجنسي ورفع الحد الأدنى لعقوبة السجن.

وانضم ألفيس، الذي حصد أكثر من 40 لقبًا خلال مسيرته، إلى نادي بوماس المكسيكي في 2022 براتب شهري قدره نحو 300 ألف يورو. وفسخ النادي عقد ألفيس عقب القبض عليه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close