الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

في وداع صلاح السعدني.. نجوم مصر والعالم العربي ينعون "العمدة"

في وداع صلاح السعدني.. نجوم مصر والعالم العربي ينعون "العمدة"

Changed

السعدني مع الفنانة الراحلة هدى سلطان في شخصية "حسن أرابيسك" الشهيرة - إكس
السعدني مع الفنانة الراحلة هدى سلطان في شخصية "حسن أرابيسك" الشهيرة - إكس
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر وفاة الفنان المصري صلاح السعدني وانبرى نجوم من كافة العالم العربي لكتابة عبارات الرثاء بمسيرة السعدني المهنية الطويلة.

نعى نجوم الفن في مصر والعالم العربي، اليوم الجمعة، الفنان الكبير صلاح السعدني، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 81 عامًا، وفقًا لما أعلنته نقابة المهن التمثيلية في القاهرة.

واحتلت صور السعدني وكلمات الرثاء، التي قدمها الفنانون المصريون والعرب، مواقع التواصل الاجتماعي في عدة بلدان عربية، فيما بدأ الممثلون والسينمائيون في التوافد إلى جنازته، حيث كشفت النقابة المصرية أن مراسم الجنازة ستقام عصر اليوم الجمعة في مسجد الشرطة بمنطقة زايد.

"أقرب الناس"

وكتب الفنان محمد صبحي على صفحته في فيسبوك: "كان خير صديق وخير سند، شجعني في بداياتي، وأصبح من أقرب الناس لي في الوسط الفني، رحلت يا صلاح لكن ستبقي معنا بسيرتك الطيبة وأعمالك الفنية الرائعة". وتمنى صبحي أن يلهم الله نجل الراحل والممثل أحمد السعدني الصبر والسلوان. 

وترك السعدني إرثًا كبيرًا من الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية يقارب مئتي عمل فني، أبرزها ملحمتي الكاتب أسامة أنور عكاشة التلفزيونيتين "ليالي الحلمية" و"أرابيسك"، اللتان لعب فيهما دور البطولة. فيما كان آخر أعماله في مسلسل القاصرات، إنتاج 2013، والذي دارت أحداثه حول زواج القاصرات.

لقب السعدني بـ"عمدة الدارما" بعد دوره في مسلسل ليالي الحلمية - إكس
لقب السعدني بـ"عمدة الدارما" بعد دوره في مسلسل ليالي الحلمية - إكس

وشارك كل من الفنانين والنجوم عمرو دياب، وأحمد حلمي، وشيريهان، ورانيا يوسف في التعبير عن حزنهم على وفاة السعدني عبر حساباتهم الرسمية في منصة "إكس". بينما كتبت النجمة منى زكي: "فقدنا أستاذًا كبيرًا من أطيب الناس وأكثرهم حنانًا وأكثرهم خلقًا بين أساتذتنا، وكان من أكثر الأشخاص الذين تشرفت بالعمل معهم".

"أعمال خالدة"

وبدأ السعدني رحلته في عالم الفن، على خشبة المسرح خلال ستينيات القرن الماضي، في عروض مع زميله في الدراسة حينها عادل إمام، حيث تخرجا سويًا وانطلقا في عالم الفن وسلك كل واحد منهما طريقه، وفقًا لما أوردته صحيفة "اليوم السابع".

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن وزيرة الثقافة، نيفين الكيلاني، قولها: "فقدت مصر اليوم قامة فنية عظيمة، وفنان أثرى شاشتنا بأعماله التي ستظل محفورة في ذاكرة الفن، فالراحل لم يكن ممثلًا موهوبًا فقط، بل كان فنانًا مبدعًا، صاحب رؤية ثاقبة، استطاع من خلال أدواره أن يلامس قلوب الجماهير، ويُجسّد الواقع المصري بكل تفاصيله، ببساطة وعمق في آن واحد، وستظل أعماله باقية خالدة تُخلّد ذكراه وتُلهم الأجيال القادمة".

من جانبه، نعى الفنان إيهاب فهمي، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، الفنان الراحل، وكذلك فعلت نقابة الموسيقيين في مصر، التي قالت في بيان لها: "فقدنا اليوم قامة فنية كبيرة قدم عددًا من الأعمال الفنية، وترك بصمة كبيرة مع الجمهور بالشخصيات الذي قدمها في مشواره".

"من الزمن الجميل"

الممثلة اللبنانية، كارمن لبس، علقت في منشور لها على منصة "إكس" بالقول: "صلاح السعدني، قامة فنية كبيرة سيبقى مطبوعًا بذاكرة المشاهدين". فيما كتبت المطربة اللبنانية يارا: "عمدة الدراما وعملاق فنّي قدير من الزمن الجميل يرحل". 

وابتعد السعدني عن الأضواء قبل عشر سنوات، وقالت "اليوم السابع": إن ابتعاده جاء بعد أن سيطر الحزن عليه، لرحيل رفاقه في الوسط الفني المقربين منه، وأبرزهم نور الشريف، ومحمد وفيق، ومحمود عبد العزيز، والكاتب أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ. 

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الخبر المحزن، وكتب الناشط محمد حمدي: "الفنان الكبير صلاح السعدني بالنسبة لي هو المرادف الأول الذي يخطر في بالي عند ورود كلمة (المواطن المصري). ليس فقط بسبب خفة دمه الفطرية، ولكن أيضًا بسبب قدرته على تجاوز أزماته والسخرية منها والتكيف معها. وتحت كل هذا، هناك شخصية فلسفية عميقة ترى كل شيء بطريقتها الخاصة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close