الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

انتشال 5 جثث.. تونس تنقذ 663 مهاجرًا غير نظامي من الغرق

انتشال 5 جثث.. تونس تنقذ 663 مهاجرًا غير نظامي من الغرق

Changed

أحبطت تونس قبل أسبوع 9 عمليات هجرة غير نظامية في صفاقس - غيتي
أحبطت تونس قبل أسبوع 9 عمليات هجرة غير نظامية في صفاقس - غيتي
بوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين من تونس ودول إفريقية أخرى.

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الإثنين، انتشال 5 جثث وإنقاذ 663 مهاجرًا غير نظامي من الغرق في البحر المتوسط، إثر إحباط 16 محاولة هجرة قبالة سواحل مدينة صفاقس التي يتخذها المهاجرون غير النظاميون نقطة انطلاق نحو أوروبا.

إحباط عمليات إبحار

وقال الحرس الوطني، في بيان عبر "فيسبوك"، إن وحدات تابعة له أحبطت 16 عملية إبحار خلسة (هجرة غير نظامية) قبالة سواحل صفاقس (جنوب)، لم يحدد أوقاتها.

وأضاف أن هذه الوحدات تمكنت من انتشال 5 جثث، وإنقاذ 663 مهاجرًا من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأحبطت تونس قبل أسبوع 9 عمليات هجرة غير نظامية في صفاقس، كما أنقذت 363 مهاجرًا غير نظامي من الغرق، وهم أيضا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء.

وينتشر الآلاف من المهاجرين، غالبيتهم من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء، في مناطق ريفية من محافظة صفاقس التونسية في انتظار العبور نحو إيطاليا.

وبوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين من تونس ودول إفريقية أخرى.

ويأمل المهاجرون في الحصول على حياة أفضل في أوروبا؛ جراء ما تعانيه دولهم من أزمات اقتصادية وسياسية.

وتتعرض تونس لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة مزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من المغادرة.

دعم تونس لمكافحة الهجرة

وتعتبر تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين غير النظاميين لبلوغ القارة العجوز من بوابة إيطاليا التي تشهد ارتفاعًا حادًا في عدد من يصلون إلى سواحلها.

ولهذا أخذ الاتحاد الأوروبي خطوة جديدة بعزمه تقديم ما يصل إلى 164,5 مليون يورو (177,74 مليون دولار) على مدى ثلاث سنوات لقوات الأمن التونسية، حسبما أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" قبل أيام.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن مصادر مطلعة، أن الاتحاد تعهد بتقديم تمويل قيمته 105 ملايين يورو لتونس يتعلق بالحد من الهجرة في اتفاق موقع العام الماضي، لكن لم يُصرف أغلبه حتى الآن.

بوتيرة أسبوعية تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا - غيتي
بوتيرة أسبوعية تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا - غيتي

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، أكدت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون أن الاتحاد الأوروبي وتونس يربطهما "تعاون جيد" بشأن الهجرة، مشيرة إلى أن عدد المهاجرين الآتين من هذا البلد إلى الاتحاد تراجع بشكل كبير لكنه ازداد من ليبيا.

لكن المنظمة الدولية للهجرة ترى أن هناك عوامل مختلفة يمكن أن تفسر هذا الاتجاه، ومن السابق لأوانه ربط هذا الأمر بالاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتونس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close