الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

قبل رئيس الوزراء العراقي.. طائرات مسيرة استهدفت شخصيات بارزة

قبل رئيس الوزراء العراقي.. طائرات مسيرة استهدفت شخصيات بارزة

Changed

تعرضت شخصيات بارزة لهجمات بطائرات مسيرة مفخخة أو إطلاق نار من طائرات مسيرة عسكرية
تعرضت شخصيات بارزة لهجمات بطائرات مسيرة مفخخة أو إطلاق نار من طائرات مسيرة عسكرية (صورة تعبيرية-غيتي)
نجا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي من "محاولة اغتيال" بواسطة طائرة مسيرة مفخخة استهدفت منزله في بغداد ليل السبت الأحد.

قبل رئيس الوزراء العراقي، كانت شخصيات بارزة أخرى هدفًا لهجمات بطائرات مسيرة، سواء هجمات بطائرات مسيرة مفخخة أو إطلاق نار من طائرات مسيرة عسكرية.

ونجا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي من "محاولة اغتيال" بواسطة طائرة مسيرة مفخخة استهدفت منزله في بغداد ليل السبت الأحد.

وفي ما يلي لائحة بأبرز الشخصيات التي تعرضت لهجمات بطائرات مسيرة.

الجنرال الإيراني سليماني في العراق

الجنرال الإيراني قاسم سليماني مهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط
الجنرال الإيراني قاسم سليماني مهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط (غيتي)

في 3 يناير/ كانون الثاني 2020، قُتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني مهندس الإستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في ضربة أميركية بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد.

وكان الجنرال سليماني قائد فيلق القدس المكلف العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني.

وأكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بعد مقتل سليماني، أن الأخير كان يخطط لهجمات "وشيكة" ضد دبلوماسيين وعسكريين أميركيين.

وردًا على اغتياله، أطلقت إيران صواريخ على قواعد عسكرية عراقية تؤوي أميركيين، ما تسبب بأضرار مادية جسيمة.

رئيس فنزويلا مادورو

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (غيتي)

في 4 أغسطس/ آب 2018، أكد نيكولاس مادورو أنه تعرض لهجوم بعد أن تحطمت طائرتان مسيرتان محملتان بالمتفجرات بالقرب من منصة كان يعتليها لحضور احتفال عسكري في وسط كراكاس.

واتهم الرئيس الفنزويلي النائب المعارض جوليو بورغيس المنفي في كولومبيا والرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس بالوقوف وراء العملية.

وإثر ذلك، اعتقل نحو ثلاثين شخصًا في هذه القضية بينهم جنرالان ورئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو وأفرج عنهم فيما بعد.

زعيم تنظيم القاعدة في اليمن

زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي
زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي (مواقع التواصل)

قُتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي في يونيو/ جزيران 2015 في هجوم بطائرة مسيرة أميركية، ما وجه واحدة من أقسى الضربات إلى هذا التنظيم منذ مقتل أسامة بن لادن.

وقبل الوحيشي الذي يعتبر الرجل الثاني في تنظيم القاعدة على مستوى العالم، قُتل العديد من قادة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في هجمات بطائرات مسيرة أميركية في اليمن.

كما حاولت الولايات المتحدة عام 2011 أن تغتال بطائرة مسيرة أنور العولقي، الداعية المتشدد الأميركي-اليمني الذي تشتبه واشنطن في صلته بمنفذ الاعتداء الفاشل في 25 ديسمبر/ كانون الأول 2009 على متن طائرة تجارية أميركية. لكن الإمام نجا من الهجوم.

ولا ينفذ الأميركيون هذا النوع من الهجمات في اليمن، منذ أن قتلت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين نائب رئيس هيئة الأركان العامة في اليمن اللواء صالح الزنداني مطلع عام 2019 خلال عرض عسكري.

الملا نذير

الملا نذير زعيم الحرب الباكستاني
الملا نذير زعيم الحرب الباكستاني (مواقع التواصل)

قُتل الملا نذير زعيم الحرب الباكستاني النافذ الذي كان رجاله يقاتلون حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، في يناير/ كانون الثاني 2013 في سلسلة من الهجمات الأميركية بطائرات مسيرة على مناطق قبلية في باكستان.

وكان في ذلك الوقت أحد أهم المقاتلين الذين قتلوا بنيران طائرات مسيرة أميركية شمالي غرب باكستان، وهي منطقة كانت بمثابة قاعدة خلفية لطالبان الأفغانية والباكستانية والجماعات المرتبطة بالقاعدة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close