الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

قبل وقوعها بدقائق.. تطوير جهاز يستشعر الزلازل من قبل مهندس عراقي

قبل وقوعها بدقائق.. تطوير جهاز يستشعر الزلازل من قبل مهندس عراقي

Changed

معاون مدير قسم الرصد الزلزالي في وزارة النقل العراقية حسنين محمد جاسم يتحدث عن الاختراع العراقي الجديد المتعلق بالتنبؤ بالزلازل (الصورة: الأناضول)
بدأ المهندس العراقي حسين عبد الوهاب بتطوير جهاز استشعار الزلازل قبل وقوعها عام 2018، وقد نال اختراعه درجات علمية عدة في العراق.

استطاع المهندس الميكانيكي العراقي حسين عبد الوهاب، التوصل بعد سنوات من البحث إلى ابتكار وتطوير جهاز لاستشعار الزلازل قبل وقوعها بثلاث دقائق.

وبدأ عبد الوهاب الذي يعيش في العاصمة العراقية بغداد على تطوير الجهاز عام 2018، وواصل مهمته طوال السنوات الماضية حتى وصل إلى هذه الإنجاز الذي قد يسهم في تخفيف الخسائر من جراء الزلازل، قائلًا في تصريح لـ"العربي": إنّ تكلفته تتراوح بين 10 و15 دولارًا.

وحصل الجهاز الذي طوّره المهندس على العديد من الدرجات العلمية سابقًا في العراق، لكن هذه المرة الأولى التي يعرض فيها الجهاز خارج بلاده وبالتحديد في ولاية صامسون التركية، ضمن مهرجان "تكنوفيست البحر الأسود 2022" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، الذي انطلق في 30 أغسطس/ آب الماضي واستمر حتى الرابع من الشهر الجاري.

لا اختلاف

وقال معاون مدير قسم الرصد الزلزالي في وزارة النقل العراقية، حسنين محمد جاسم: إنّ هذا الجهاز يندرج تحت خانة نظام الإنذار المبكّر للزلازل الموجودة حاليًا في دول العالم المتقدمة.

وأكد جاسم في حديث إلى "العربي" من بغداد، أنه لم يتم التوصل حتى الآن لأي اختراع قادر لاستشعار مكان وزمان الزلازل قبل وقوعها، معتبرًا أنه لا يوجد اختلاف بين الجهاز العراقي والأجهزة الأخرى المماثلة.

وأشار إلى أنه بعد أن عجز العالم والدول المتقدمة عن تحديد آلية للتنبؤ بالزلازل، اتجه إلى الهندسة الزلزالية، أي الاهتمام بتصميم المباني من خلال الاعتماد على الأسس المقاومة للزلزال.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close