السبت 15 يونيو / يونيو 2024

قبل يوم من الانتخابات.. قتلى وجرحى بانفجارين في باكستان

قبل يوم من الانتخابات.. قتلى وجرحى بانفجارين في باكستان

Changed

قتل عدد من الأشخاص خارج مقر انتخابي لحزب سياسي
قتل عدد من الأشخاص خارج مقر انتخابي لحزب سياسي في جنوب غرب باكستان - إكس
تشهد العاصمة الباكستانية انتشارًا أمنيًا كثيفًا، عشيّة انتخابات مقرّرة لاختيار أعضاء البرلمان المركزي والمجالس المحلية، وفي وقت يقبع فيه عمران خان داخل السجن.

لقي ما لا يقل عن 26 شخصًا مصرعهم في باكستان وأصيب العشرات في انفجارين منفصلين، اليوم الأربعاء، وقعا في منطقتي "بيشين" و "قيلا سيف الله" في بلوشستان جنوب غرب البلاد، ما أثار المخاوف بشأن الأمن في الفترة التي تسبق الانتخابات.

وفي التفاصيل، استهدف الانفجار الأول في "بيشين" مكتب الحملة الانتخابية للمرشح المستقل اسفند يار خان كاكار في منطقة بيشين، بينما وقع الانفجار الثاني في "قيلا سيف الله" خارج مكتب انتخابات تابع لجمعية علماء الإسلام - فصيل فضل الرحمن.

وفيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار بعد، يفترض أن يتوجه الناخبون في باكستان يوم غد إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء البرلمان المركزي والمجالس المحلية. 

وتشهد العاصمة انتشارًا أمنيًا كثيفًا، في الوقت الذي يقبع فيه رئيس حركة إنصاف عمران خان داخل السجن.

تشهد العاصمة الباكستانية انتشارًا أمنيًا كثيفًا عشية الانتخابات المقررة غدًا
تشهد العاصمة الباكستانية انتشارًا أمنيًا كثيفًا عشية الانتخابات المقررة غدًا

قتلى وجرحى في الانفجارين

وقتل في الانفجار الأول 12 شخصًا على الأقل وجرح 25 آخرون قرب مكتب المرشح للانتخابات التشريعية والمحلية التي ستجرى غدًا الخميس، أما محصلة الانفجار الثاني الذي وقع شمال كويتا عاصمة إقليم بلوشستان فبلغت 10 قتلى على الأقل.

وتصاعدت أعمال العنف في الفترة التي تسبق الانتخابات. وقُتل مرشحان على الأقل بإطلاق نار خلال الحملة الانتخابية التي انتهت رسميًا منتصف ليل الثلاثاء، كما تعرض العشرات لهجمات في مناطق مختلفة.

وتتسم الحملات الانتخابية في باكستان عمومًا بأعمال عنف. وتعرّض العديد من المرشحين والناخبين في السابق لهجمات مسلحة وتفجيرات تبناها متطرفون.

ونشرت السلطات أكثر من نصف مليون عنصر أمن لضمان سير الانتخابات في البلاد حيث بدأت السلطات الأربعاء توزيع بطاقات الاقتراع على أكثر من 90 ألف مركز.

ولم يتضح بعد من المسؤول عن الهجومين. وتعارض عدة جماعات، مثل حركة طالبان الباكستانية وجماعات انفصالية من بلوشستان، الحكومة ونفذت هجمات في الأشهر القليلة الماضية.

انتخابات في باكستان

ويتجه الباكستانيون إلى صناديق الاقتراع في ظل تصدر قضية إدانة وسجن رئيس الوزراء السابق عمران خان، الفائز في الانتخابات العامة الأخيرة، عناوين الأخبار ووسط أزمة اقتصادية وغيرها من المشاكل التي تهدد الدولة التي تمتلك ترسانة نووية.

وتكاد المنافسة في هذه الانتخابات تنحصر بين حزب الرابطة الإسلامية بقيادة رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف، وحزب الشعب بقيادة بيلاوال بوتو زرداري نجل رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو. 

وتشارك في الاستحقاق الانتخابي أحزاب بارزة كحزب حركة إنصاف وحزب عوامي الوطني والحركة القومية المتحدة وحزب الاستقلال الباكستاني وغيرها.

أما  الأحزاب السياسية الدينية المشاركة في المعترك الانتخابي فتشمل حزب جمعية علماء الإسلام، والجماعة الإسلامية، وحركة لبيك باكستان، وحزب مجلس وحدة المسلمين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close