الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

قبيل زيارة بايدن.. السعودية تعلن فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوية"

قبيل زيارة بايدن.. السعودية تعلن فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوية"

Changed

تقرير عن زيارة بايدن للسعودية والأهداف منها (الصورة: أناضول)
يقوم بايدن، اليوم الجمعة، بأول رحلة رسمية مباشرة وغير مسبوقة من تل أبيب إلى السعودية، محطته الثانية من جولته الشرق أوسطية.

قبيل ساعات من وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية، أعلنت الرياض، اليوم الجمعة، فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوية".

وسارع بايدن إلى الإشادة بهذا القرار، واصفًا إياه بـ"التاريخي".

ويقوم بايدن، اليوم الجمعة، بأول رحلة رسمية مباشرة وغير مسبوقة من تل أبيب إلى السعودية، محطته الثانية من جولته الشرق أوسطية التي بدأت بإسرائيل وتشمل زيارة للضفة الغربية اليوم أيضًا.

منصة عالمية لربط القارات

وذكرت هيئة الطيران المدني السعودية، في بيان على تويتر، أنها قررت "فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية" التي تستوفي متطلبات عبور أجواء البلاد.

ويرفع هذا الإعلان فعليًا قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها.

وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أن هذا القرار جاء "استكمالًا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة باعتبارها منصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزًا للربط الجوي الدولي".

وقال جيك سوليفان مستشار بايدن لشؤون الأمن القومي في بيان: إن الرئيس الأميركي "يرحب بالقرار التاريخي لقادة السعودية فتح مجالهم الجوي أمام جميع الناقلات الجوية المدنية بلا تمييز"، بما في ذلك "الرحلات الجوية من إسرائيل وإليها".

وأشار سوليفان إلى أن "هذا القرار هو نتيجة دبلوماسية الرئيس الحثيثة والمبدئية مع السعودية على مدى أشهر عدة، والتي تُتوّج بزيارته اليوم" إلى المملكة.

وأوضح أن الرئيس الأميركي "سيكون لديه المزيد ليقوله" بشأن هذا القرار.

إسرائيل ترحب

وقد رحبت إسرائيل الجمعة بقرار السعودية، معتبرة أنها "خطوة مهمة" على طريق تعزيز العلاقات بينها وبينوبلدان أخرى في الشرق الأوسط.

وقالت وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي الجمعة في بيان إنه"سيسمح للرحلات الجوية الإسرائيلية الطيران في الأجواء السعودية".

من جهته عبر رئيس الوزراء يائير لابيد عن شكره للسعودية. وقال: "بعد طريق طويل من الدبلوماسية المكثفة والسرية مع المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة لدينا اليوم أخبار سارة: أعلنت سلطات الطيران السعودية أنها ستفتح المجال الجوي السعودي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية".

وبُعيد وصوله إلى الشرق الأوسط، تعهّد بايدن بـ"إعطاء دفع لعملية اندماج إسرائيل" في الشرق الأوسط بعد تطبيع العلاقات مع أربع دول عربية هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

ومع زيارة بايدن، ازدادت التكهنات حول حصول تقارب بين إسرائيل والرياض.

في بداية مايو/ أيار، أعلنت السعودية أنها تسعى إلى تطوير قطاع الطيران لديها، بهدف تحويل المملكة مركزًا عالميًا للسفر الجوي.

وتشمل الأهداف السعودية لقطاع الطيران والمُدرجة في إطار إصلاحات رؤية 2030، زيادة حركة المسافرين سنويًا بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 300 مليون مسافر بنهاية العقد الحالي.

وتسعى المملكة أيضًا إلى جذب استثمارات للقطاع بمئة مليار دولار بحلول العام 2030، وإنشاء شركة طيران وطنية جديدة وبناء "مطار ضخم" في الرياض، وزيادة الشحن بمقدار خمسة ملايين طن كل عام.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close