الجمعة 3 مايو / مايو 2024

زيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يُعلن عن تشكيل تحالف عربي - إسرائيلي؟

زيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يُعلن عن تشكيل تحالف عربي - إسرائيلي؟

Changed

نافذة إخبارية تتناول زيارة بايدن المرتقبة إلى المنطقة وإمكانية تشكيل تحالف دفاعي عربي - إسرائيلي (الصورة: تويتر)
أنهت إسرائيل استعداداتها لتأمين زيارة بايدن المرتقبة الأربعاء، فيما أكد لابيد أنه سيناقش مع الرئيس الأميركي إمكانية تشكيل تحالف دفاعي أمني.

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أنّه سيناقش مع الرئيس الأميركي جو بايدن وفريقه توسيع التعاون الأمني ضد كل التهديدات، وذلك خلال زيارة بايدن المرتقبة هذا الأسبوع.

ونقل مراسل "العربي" في القدس عن لابيد قوله إنّه سيناقش الملف النووي الإيراني مع بايدن وإمكانية تشكيل تحالف دفاعي أمني عربي - إسرائيلي. لكن أحد المصادر الإسرائيلية صرّح لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قائلًا: من غير المتوقع الإعلان عن هذا التحالف خلال زيارة بايدن مع وجود احتمال ضئيل لعقد هذا التحالف.

من جهتها، كانت وزارة الخارجية الإيرانية قد اعتبرت خطط الولايات المتحدة وإسرائيل لتشكيل تحالف دفاعي مشترك مع دول عربية لمواجهة تهديدات الطائرات المسيّرة والصواريخ الإيرانية، لن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر في المنطقة.

زيارة بايدن.. الجيش الإسرائيلي "مستعد"

كذلك، أكد مراسل "العربي" أن الجيش الإسرائيلي أنهى التدريبات التي أجراها بالأمس استعدادًا لزيارة بايدن. كما أعلنت الشرطة الإسرائيلية استكمال تحضيراتها، إذ من المتوقع أن تنشر 16 ألف شرطي لتأمين الزيارة.

وأشار إلى أن وجود توقعات حول عقد اتفاق أمني اقتصادي بين إسرائيل وأميركا، كما ستطلب تل أبيب من الرئيس الأميركي دعم منظومة القبة الحديدية.

في السياق نفسه، تأمل إسرائيل مواصلة ضغطها على إدارة بايدن لعدم العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، إلا أن الطرح الإسرائيلي الجديد يقول إنه في حال الاضطرار إلى التوقيع، فليكن اتفاقًا قويًا يقوّض الملف النووي يسيطر على البرنامج.

أما مراسل "العربي" في طهران، فأوضح أن إيران تعتبر أن إسرائيل كانت السبب المباشر في ضرب المنشآت النووية واستهداف العلماء النوويين وتعطيل مسار المحادثات في فيينا، قائلًا: إن إيران تحاول فصل ذلك عن مسألة تعاطيها مع الغرب في هذا الملف.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close